كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة لتتواصل مع الآخرين؟

كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة لتتواصل مع الآخرين؟

كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة لتتواصل مع الآخرين؟

اجلس في مواجهة الشخص الآخر
التواصل العيني لا يعني النظر للآخرين فقط، بل هو سلسلة من الإيماءات الجسدية المختلفة، الغرض منها إخبار الطرف الآخر أنك تستمع له وتتفاعل معه دون أن تُضطر لقول ذلك بصورة مباشرة، أول خطوة لفعل ذلك هي الجلوس في اتجاه الطرف الآخر، أو على الأقل اعتدل في جلستك ليكون كتفيك ورأسك في مواجهته، لكن لا تقترب منه أكثر من اللازم أو تقتحم مساحته الشخصية، حافظ على مسافة بضعة أقدام بينكما.
اختر نقطة تُركز عليها
من المفترض ان تنظر مباشرة لعيني من تتحدث معه، لكن في حال كنت لا تشعر براحة للنظر في عينية مباشرة، فلا بأس إذاً، أختر نقطة تُركز عليها نظرك، سواء فوق أو أسفل عينيه مباشرة، أو الأفضل في المنطقة بين العينين.
لا تقتحمهم بعينيك!
عند النظر للطرف الآخر تخيل أنك تنظر لصورة جميلة، في هذه الحالة أنت لا تُركز على نقطة واحدة، بل تنظر للصورة ككل، كذلك عندما تنظر لمن تتحدث معه، لا تُركز على عينيه فقط بل انظر لوجهه بالكامل مع ابتسامة لطيفة، وإيماءات توضح أنك تستمع له وتتفاعل معه.
انظر بعيداً كل بضع ثواني
النظر المباشر والمستمر لعينين الطرف الآخر يجعل الحديث غير مريح، بل ويُترجم في عقله بشكل غريزي على أنك تتحداه! بالتالي ينفر منك ويكره لقائك، أو يأخذ موقف عدواني منك، لذلك من المهم أن تنظر بعيداً كل بضع ثواني، انظر للسماء أو لأي شيء خلف من تتحدث معه، انظر بعينيك للجنب لبرهة قصيرة ..إلخ، الأهم ألا تبدو حركاتك مصطنعة وألا تكسر تواصلك معه أيضاً.

m2pack.biz