كيف تعلمين طفلك الألوان؟ وما الوقت المناسب؟

كيف تعلمين طفلك الألوان؟ وما الوقت المناسب؟

كيف تعلمين طفلك الألوان؟ وما الوقت المناسب؟

يبدأ الأطفال في تمييز الألوان والأشكال منذ سن مبكرة جدًّا، ربما قبل بلوغ عامهم الأول، ومع ذلك لا يستطيعون تحديدها أو معرفة أسامي الألوان والأشكال قبل تمكنهم من النطق والتدريب على الأمر بشكل مستمر.
بعض خبراء التربية والأطباء يؤكدون أن معرفة طفلك للألوان وتمييزها لا يرتبطان بقدرته على النطق أو الحديث، فهو يخزن في ذاكرته كل شيء وعقله يميز بين الألوان منذ تطور بصره ورؤيته بعد الولادة ليرى كل شيء بوضوح كالكبار في عُمر شهور.
فإذا عرضتِ على طفلك مثلًا صورة قطة وكان مظهرها مألوفًا له، فإنه سيشاور عليها عند رؤيتها في الشارع مثلًا أو العكس، لأنه يعرفها ويخزن صورتها في ذاكرته لكنه لا يعرف كيف ينطق اسمها بعد، وتعلم النطق هنا لا ينفي معرفته وتمييزه للقطة عن الكلب أو العصفور مثلًا. الأمر نفسه ينطبق على الألوان، مع بعض التدريبات البسيطة يمكنكِ تعليم طفلك الألوان الأساسية بسهولة.
ما الوقت المناسب لتعليم طفلي الألوان؟
بدأت طفلتي تكتسب مهارة تعلم الألوان وتمييزها في سن العامين أو أبكر قليلًا، عندما بدأت تتقن النطق والتعبير. وبدأت في تعليمها خطوة بخطوة كل لون من الألوان الأساسية باللغة العربية أولًا ثم الإنجليزية.
ويعد سن العامين أو ما قبل بقليل هو أنسب سن لعرض الألوان على طفلك وتكرار اسمها بلغة واحدة أولًا، ويفضل أن تكون اللغة الأم للطفل ليسهل عليه تعلم اللغات الأخرى لاحقًا.
ولا تتوقعي أن يتعلم طفلك الألوان جميعها معًا في الوقت نفسه، بل إن اللون الواحد يتطلب أسبوعًا تقريبًا ليتعرف عليه طفلك في كل أشكاله ويخزنه في ذاكرته بشكل صحيح. بالطبع إذا كان طفلك يتعلم في مدة أقل من ذلك فهو أمر رائع، ولكن هذا هو التوقيت الشائع بين الأطفال في سن العامين.
كما ذكرنا من قبل كل ما يحتاجه طفلك ليتعلم مهارة الألوان هو التفاعل معكِ وفهم ما تقولينه، واستجابته لحديثك قبل إتقانه لمهارة النطق والكلام.
9 طرق سهلة مُجربة تساعد طفلك على تعلم الألوان:
علمي طفلك لونًا واحدًا فقط وركزي عليه يوميًّا لمدة أسبوع مثلًا أو حسب استيعاب طفلك قبل أن تعلميه لونًا آخر، وابدئي بالألوان الأساسية فقط ثم عندما يتقنها انتقلي للألوان الفرعية وعادة لا يتم ذلك قبل ثلاث سنوات.
أحيطي طفلك خلال هذا الأسبوع بكل ما يتعلق باللون الذي يتعلمه، الملابس والألوان والألعاب ومفارش السرير وكوب الماء وطبق الطعام والحلوى والفواكه.
كرري على مسامعه اسم اللون ووصفه بشكل صحيح وبسيط، وأنصحكِ دائمًا بأن تتحدثي مع طفلك بطريقة نطق صحيحة كالكبار عندما يتعلق الأمر باكتساب معلومة أو تعليم نطق كلمة ما.
اربطي اللون بالأشياء المحيطة لطفلك، مثلًا: إذا كنتِ تعلمينه اللون الأزرق، أخبريه أن السحاب لونه أزرق والبحر الذي نذهب إليه في الإجازة، كل ذلك مرفقًا بالصور طبعًا لاستيعاب الامر سريعًا.
ابدئي بعد يومين في توجيه الأسئلة لطفلك بشكل مرح، مثلًا: “ما لون هذا البنطال؟” “ما لون البحر؟”، وانتظري قليلًا، وإذا لم يعطكِ إجابة لا تيأسي كرري المحاولات باللعب والمرح مرة أخرى.
أضيفي اللون نفسه مثلًا لحوض الاستحمام باستخدام ألوان الطعام أو العبا ببالونات تحمل اللون نفسه، وأحضري مكعبات التطابق أو البازل الملونة بالألوان الأساسية وهكذا.
استخدمي كل الألعاب مثل الصلصال والكرات والورق المقوى لصنع أشكال يدوية باللون الذي يتعلمه طفلك، وثقي أنه بهذه الطريقة سيتعلم سريعًا.
تنافسا في الإشارة إلى الأشياء التي تحمل اللون الذي تعلمه طفلك عند الخروج أو الذهاب للنادي أو ركوب السيارة، وعندما ينجح الأمر في النهاية اصنعي لوحة تحمل نجومًا بالألوان الذي سيتعلمها، وضعي لطفلك أول نجمة باللون الذي أتقنه في هذه اللوحة وعلقيها في غرفته.

m2pack.biz