كيف تعلم ابنك القراءة

كيف تعلم ابنك القراءة

كيف تعلم ابنك القراءة

قراءة مجموعة من القصص يوميًّا للطفل قبل نومه، حتى وإن كان في عمر صغير؛ مما يزيد من إدراكه للقصة، وطريقة نطق الكلام، ومخارج الحروف، لتعلم القراءة بسرعة أكبر.
تأليف أغانٍ خاصة للطفل، فالأطفال يحبّون الأغاني، فيمكن تحفيظ الطفل الحروف الأبجدية من خلال غنائها يوميًّا.
شراء مجموعة من الكتب الملونة، والقصص التي تحتوي على: نص، أو حروف، أو أرقام ملونة؛ ليشاهدها الطفل دومًا.
تسجيل الطفل بإحدى المكتبات؛ لتنمية حس القراءة لديه، وممارسته كنشاط مسلٍّ، ومن الممكن تسجيل أحد الأصدقاء معه؛ لزيادة الرغبة في الذهاب إلى المكتبة.
تجنّب الصراخ بالطفل وإحباطه عند وجود صعوبة في تعلّمه، فتختلف قدرة الاستيعاب والتعلم من طفل إلى آخر، وكذلك تختلف حسب المرحلة العمرية، فمن المهم أيضًا مراعاة العمر المناسب لتعليم الطفل.
الاعتماد على الوسائل البصرية في تعليم الطفل للقراءة، كوضع مجموعة من الألعاب أمامه، والطلب منه تحديد الألعاب التي تبدأ بنفس الحرف، ووضعها ضمن مجموعة، مع نطق الكلمة بشكل صحيح.
تعليم الطفل طريقة مسك القلم، دون الضغط عليه، فيعتمد هذا الأمر على نمو أنامل الطفل، إذ تنمو بشكل كامل في عمر الست سنوات، ليستطيع مسك القلم بطريقة صحيحة.
تشجيع الطفل ودعمه بتقديم الهدايا له، والمكافآت في حالة النجاح بقراءة كلمة ما، أو اصطحابه في نزهة، مع قول الكلمات التشجيعية له لزيادة رغبته في التعلّم.
التحلّي بالصبر، وترك وقت كافٍ، ومساحة من الحرية لتعلم الطفل، دون استخدام أسلوب الضغط.
تجنب مقارنة الطفل بأحد الأطفال مما سيزيد من إحباطه وعدم رغبته بالتعلم.
تسجيل الطفل بالحضانة، فهي مفيدة جدًا للتعلم، فيشاهد الطفل الأطفال من سنه يجيدون القراءة، فيحاول جاهدًا تقليدهم، والعمر المناسب لتسجيله ثلاث سنوات.
تجنّب نطق الحروف بطريقة خاطئة للطفل منذ صغره، وقول الكلمات بطريقة صحيحة، ومن المفضّل نطق الحروف بصوت عالٍ وببطء ليتعلم الطفل النطق الصحيح.
استخدام المكعبات -في تعليم الطفل- المكتوب عليها الحروف، بالطلب منه البحث عن الحرف المطلوب أولًا، وترتيب الحروف بطريقة صحيحة.
تعليم الطفل أولًا الحروف الأساسية بالصوت، مثلا كحرف ال أ، لا ننطقه ألفًا، بل ننطق آه، ومن المهم تعليم الطفل أشكال الحروف إن جاءت في أول الكلمة، أو وسطها، أو آخرها.
تعليم الطفل طريقة نطق الحرف مع الحركات، مع توضيح صوت كل حرف مع الحركة للطفل.
تعليم الطفل طريقة تجزئة الكلمات، مثل كلمة: بابا، تجزّأ إلى: با- با، حسب النطق، ويمكن إعادة تركيبها.
ربط كل حرف بصورة معينة، أو اسم شخص يحبّه الطفل؛ ليبقى عالقًا في دماغه.
كتابة الحروف للطفل على شكل نقاط، ليخططها الطفل بنفسه، ويشعر بالإنجاز.

m2pack.biz