كيف تعمل الألوان في حياتنا

كيف تعمل الألوان في حياتنا

كيف تعمل الألوان في حياتنا

وتُستخدم اليوم الألوان والأصبغة في كلّ شيء من الأدوات المنزلية إلى المنازل نفسها.
الدّهانات الأولى:
أول طلاء تمّ استخدامه هو الهيماتيت حجر الدم Hematite، وأكسيد المنغنيز، والفحم وذلك لرسم اللّوحات في الكهوف، حيث مازالت جدران Denerdera مصر محتفظة بألوانها الرائعة على الرغم من أنّها رُسمت منذ أكثر من 2000 سنة.
الصور التي رسمها المصريّون القدماء فيها ستة ألوان: الأبيض، الأسود، الأزرق، الأحمر، الأصفر والأخضر.
ما الذي يعطي الطلاء لونه؟
يأخذ الطلاء لونه من الأصبغة أو المواد الملونة، حيث يقوم الصباغ بتوفير اللون والقوام والمتانة للطلاء، ومن الممكن أن تكون الأصبغة طبيعية أو صنعية.
وتشمل الأصبغة الطبيعية التي تستخدم في الدهانات: الطين وكربونات الكالسيوم، والميكا والسيلكا والتالك.
ومن الجهة الأخرى فإنّ الأصبغة الصّنعية تشمل: كربونات الكالسيوم الراسبة والسّيلكا الصناعية، والطين المكلّس، ويمكن إضافة صباغ مالئ من أجل تثخين الطلاء وصباغ كاتم من أجل جعل الطلاء غير شفاف.
أهمّ عنصر في الطّلاء هو المادة الماسكة، حيث تضمن هذه المادة التصاق الطّلاء على السّطح، كما أنّها تساعد الأصبغة على التمسّك ببعضها البعض ويعطي الدّهان أو الطّلاء لمعان إضافي.
المواد الماسكة التي يمكن استخدامها تشمل: الأكريليك والبولي يوريثان وراتنجات الميلامين، الايبوكسي والبوليستر والزيوت. كما تساعد هذه المواد الطلاء على الجفاف، حيث أنّه في تجفيف الطلاء المذيب الرئيسي يتبخر.
كيف تُصنع دهانات البيرليسسنت (اللؤلؤية !) Pearlescent؟
من الممكن أنّك شاهدت دهانات يبدو وكأنّها لديها كلّ ظلال قوس قزح عندما يسقط عليها ضوء على الرغم أنّه للطلاء لون واحد أساسي. وتسمى هذه الدهانات ب بيرليسينت. فهي تعتمد على الميكا المعدنية لإعطائها هذا اللمعان، حيث تضاف الميكا على شكل رقائق صغيرة أو صفائح.
يستطيع مصنّعو الطلاء أن يحصلوا على مجموعة واسعة من الألوان وإعطاء الطلاء بريق ولمعان من خلال تغيير سماكة طبقة الميكا الخارجية. وتغلّف هذه القطع الصغيرة من الميكا بطبقة رقيقة من أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الحديد، وهذا يشكّل العديد من الطبقات. وعندما ينكسر الضوء أو ينعكس من خلال هذه الطبقات فإنه يعطي تأثير مثل قوس قزح .

m2pack.biz