كيف تقرأ القوائم المالية؟ – الفقرة 1 من أصل 11

مشاهدينا أهلًا وسهلًا فيكم مرة جديدة في حقيبة الجو هذه الحلقة مخصصة بالتشييد المركز المالي سنلقي الضوء على ذلك وأيضًا في الحلقات المقبلة ولكن باختصار قائمة المركز المالي مهمة جدًا للشركة لأنها أريد أن اعرف استطيع أن استثمر في الشركة أو لا بكل بساطة عندنا أصول وعندنا خصوم وليس فقط أصول وخصوم ما تنسوا هذه الأصول والخصوم وملكية حملة الأسهم وعندنا طبعًا المعادلة المشهورة لازم يكون الرقم عند الأصول مساوي الإجمالي الرقم عند الخانة ال فيها الخصوم وملكية حملة الأسهم هذا باختصار سأبدأ الحلقة.

مشاهدينا إذًا سأبدأ مع قائمة المركز المالي للشركة مهم جدًا هذه الحلقة ستكون مخصصة لهذه القائمة من الشركة بكل بساطة ومفيش أسهل من هيك عندنا خطين هنشاهدهم على اليسار وعلى اليمين وهنقسم الحلقة ولكن بدايةً بدي عرف أنه أهم 3 قوائم مالية لأي شركة هي قائمة المركز المالي قائمة الدخل وأيضًا قائمة التدفقات النقدية بالتالي ها الحلقة راح نركز على قائمة المركز المالي .

شو الهدف من دراسة هذه الثلاث نقاد المهمة جدًا؟ الهدف هو أريد أن أعرف إذا الشركة هي صالحة للاستثمار أو لا ؟ كيف أعرف أي ال يجب على أهم الثلاث نقاط طبعًا المركز المالي مهم جدًا ومشهور وعنده شعبية كبيرة جدًا للمستثمرين وبالتالي من الطبيعي أنه يجيب التحليل فيه لأنه إذا لم نعرف كيف نقرأ الأرقام طبعًا الأرقام هي مزعجة أحيانًا خصوصًا أنه بيصير في شركات تخبئ بعض الأرقام ولكن ببساطة قائمة المركز المالي المعروفة أيضًا بالبالنس شيت أو الميزانية العامة للشركة هي تعطيني فكرة ما للشركة من أصول وموجودات مقابل الخصوم أو التزامات وملكية حملة الأسهم, يعني بكل بساطة عندي شركة

m2pack.biz