كيف تقوم بإجراء استطلاع للرأي يحقق أكبر فائدة لعملية التسويق

كيف تقوم بإجراء استطلاع للرأي يحقق أكبر فائدة لعملية التسويق

كيف تقوم بإجراء استطلاع للرأي يحقق أكبر فائدة لعملية التسويق

استطلاع للرأي
استطلاع للرأي، يعتبر إجراء استطلاع لرأي العملاء حول المنتجات من أفضل الطرق التي تعتمدها الشركات لتحديد مستوى نجاح أعمالهم، كما أنها طريقة رائعة لتقييم رضا العملاء، وطرق التسويق، وإمكانيات المنتج وسعره وغيرها الكثير. ولكن يوجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لصياغة أسئلة الاستطلاع مما يؤثر بشكل مباشر على معدل الاستجابة والفائدة المرجوة من إجابات العملاء على الاستطلاع. ويمكنك القيام بنشر الاستطلاع الخاص بك على موقع الشركة الإلكتروني إلا أنك يجب أن تقوم بصياغة الأسئلة التي من شأنها أن تعطي إجابات مفيدة لعملك، حيث تحقق أسئلة الاستطلاعات الجيدة تأثيراً كبيراً على مستوى عمل الشركة.
ويوجد خمسة أنواع من أسئلة الاستطلاع حيث يقوم كل نوع منها بتوفير رؤية مختلفة عن ردود العملاء، ويعتبر اختيار نوع الأسئلة المناسبة من أهم أسس القيام باستطلاعات رأي كبيرة وفعالة. وتصنف أنواع الأسئلة على الشكل الآتي:
1. الأسئلة المفتوحة: يوفر هذا النوع من الأسئلة إجابات تتعلق بشعور العملاء تجاه المنتج، حيث يستطيع العملاء القيام بإرسال إجاباتهم بأسلوبهم الخاص بدلاً من الاختيار من بين مجموعة من الأجوبة المحددة سلفاً.
2. الأسئلة المتعددة الإختيارات: ويعد هذا النوع من الأسئلة مفيداً لمعرفة معلومات استقصائية عن المشاركين في الاستطلاع، أو عند وجود أسس قياس محددة للأجوبة التي يقدمها العملاء.
3. الأسئلة التراتبية: يطلب هذا النوع من الأسئلة من العملاء القيام بترتيب إجاباتهم على مقياس محدد، حيث يطرح مجموعة من الأفكار ويطلب من المشاركين القيام بترتيبها حسب رغبتهم.
4. الأسئلة ذات مقياس محدد: تطلب هذه الأسئلة من المشاركين اختيار إجابتهم من بين مجموعة من الإختيارات المحددة مسبقاً، كتقييم الكتب والأفلام عبر تصنيف النجوم على سبيل المثال.
5. الأسئلة النسبية: يقوم المشاركين من خلال هذه الأسئلة بتحديد إجاباتهم وفق أرقام يمكن تحويلها لاحقاً إلى نسب مئوية، ومن الأمثلة على ذلك، سؤال الشخص عن عدد ساعات نومه يومياً.

m2pack.biz