كيف تكتب بياناً صحفياً بشكل ناجح؟

كيف تكتب بياناً صحفياً بشكل ناجح؟

كيف تكتب بياناً صحفياً بشكل ناجح؟

يعد البيان الصحفي من أحد الأساليب الرئيسية لإيصال ونشر أخبار الشركات إلى وسائل الإعلام، وتقوم الشركات بإصدار بيانات صحفية حول منتجاتهم وعروضهم الجديدة واتجاهات الشركة والإرشادات والنصائح والتطورات الأخرى المتعلة بها.
وفي الواقع الكثير ممّا تقرأونه في الصحف أو المجلات أو الإصدارات التجارية أو ما تسمعونه في الإذاعة أو ما تشاهدونه في التلفزيون كان في الأصل بياناً صحفياً. وفيمايلي أهم خطوات كتابة بيان صحفي بشكل فعّال وناجح:
استخدام عنوان جذاب
يجب أن يكون العنوان قصيراً وحيوياً ووصفياً لأنه أهم عوامل إبراز البيان الصحفي، كما يجب أن يكون العنوان دقيقاً وجذّاباً.
اعتماد الإسلوب الواضح والمفصل
يحتاج القارئ للبيان الصحفي أن يرى وصفاً لمنتج جديد أو إلى معرفة أليات الخدمة الجديدة، لذلك يجب الإعتماد على أسلوب واضح ومفصل يشرح من خلاله الإعلان مع ذكر كافة التفاصيل الضرورية.
تجنب استخدام المصطلحات قدر الإمكان
يفضل تجنب استخدام المصطلحات الفنية الخاصة بمجال الشركة، وذلك لعدم معرفة معظم الناس بهذا النوع من المصطلحات، ويمكن استخدام اللغة المبسطة والمتقنة لإيصال إعلانكم.
التشديد على المزايا
يجب أن يشتمل البيان الصحفي إذا ما كان يتعلق بمنتج جديد أو خدمة مبتكرة على الطرق التي يستطيع الأشخاص الإستفادة منه، كما يجب التشديد على مواصفاته التي تميزه عن غيره من المنتجات والخدمات المنافسة.
تضمين البيان للإقتباسات
تعتبر الإقتباسات بحد ذاتها مصدراً غنياً بالمعلومات لذلك يفضل استخدامها في نص البيان الصحفي بطريقة ملائمة يمكن من خلالها تسليط الضوء بشكل إيجابي على المنتج أو الخدمة التي يتم الإعلان عنها.

m2pack.biz