كيف كسرت beoutQ احتكار الدوحة لمونديال 2018 ؟

كيف كسرت beoutQ احتكار الدوحة لمونديال 2018 ؟

كيف كسرت beoutQ احتكار الدوحة لمونديال 2018 ؟

سنوات وسنوات ظلت قطر محتكرة لإذاعة كافة البطولات الإقليمية والعالمية، وأبرزها كأس العالم على مر الأعوام، ولعل الحلم ظل يراود الجميع بكسر حالة الاحتكار التى تتفرد بها الدوحة، لاسيما في كأس العالم روسيا 2018، مع التغيرات التى طرأت على الخريطة السياسية في المنطقة.
كسر الاحتكار لم يكن سهلًا، حيث نجحت مجموعة قنوات beoutQ الرياضية في إذاعة كأس العالم روسيا 2018، والذى تُلعب مبارايته بشكل يومي، ولعل مشاهدة السعوديين الذين هم من أسس هذه القنوات لافتتاحية المونديال التى شارك فيها منتخبهم الأخضر، كانت هذه المرة بأقل التكاليف الممكنة.
وبحسب المعلومات المتاحة فإن كأس العالم 98 والذي نظمته فرنسا، كان آخر نسخة تم بثها بشكل مجاني لمواطني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بواسطة اتحاد تلفزيون وإذاعات الدول العربية.
الأمر في غاية السهولة، حسبما يقول السعوديون، فمشاهدة مبارايات مونديال 2018 فقط تحتاج إلى شراء جهاز استقبال beoutQ عبر منافذ بيعه المنتشره في المدن السعودية، ودفع اشتراك بسيط بالمقارنة بالقنوات الأخرى التى احتكرت البث على مر السنون.
ويتحدث السعوديون عن أن البث عبر جهاز beoutQ يتمتع بالجودة، حيث يُعد متكاملاً بتواجد قنوات رياضية محلية تهتم بالمنافسات السعودية وكذلك العديد من القنوات المنوّعة، إضافة إلى قنوات beoutQ الرياضية الخاصة بالمنافسات العالمية في مختلف الألعاب.
وتقدم مجموعة قنوات beoutQ الرياضية تغطية استثنائية للحدث الكروي الكبير عبر شبكة مراسلين في روسيا لتتبّع كل صغيرة وكبيرة تخص المونديال، إضافة إلى استقطاب عدد من المعلقين المميزين والذين سيظهرون لأول مرة على شاشات beoutQ خلال كأس العالم.
ومن جانبه، قال المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، أن معظم المحال في الدوحة تقوم بإذاعة مباريات كأس العالم روسيا 2018 عبر مجموعة قنوات beoutQ، ودلل على ذلك بنشر لقطة من أحد الكافيهات في الدوحة وهي تذيع عبر القناة.
جاء ذلك في تغريدة للقحطاني عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتى جاء فيها: “بي اوت كيو يعرض في الكوفيات والمحلات العامة في الدوحة و “على عينك ياتاجر”. وبالمرفق مثال. قلت لكم ادفعوا ١٪ من مصاريف المؤامرات والإرهاب على حفظ حقوق البث بدلًا من النواح. أو كلفوا القوات الأجنبية لديكم بالتفتيش على المحلات”.
وفي الوقت الذى تحاول فيه الدوحة التفرد بإذاعة كافة المباريات العالمية والإقليمية الهامة عبر شاشاتها فقط bein sports، إلا أن هناك من استطاع أن يقدم لعشاق كرة القدم في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بثًا بتكاليف أقل.
وفي سياق متصل، قال القحطاني، أن مجموعة قنوات Bein sport القطرية فشلت في مواجهة عمليات القرصنة الإلكترونية، واصفًا هذا الأمر بال”مهزلة” في حق جميع مشجعي مونديال كأس العالم 2018، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية تسعى في الوقت الراهن لشراء حقوق البث الأرضي رسميًا وتوفيرها للجماهير العربية مجانًا أو بأسعار رمزية.
هذا فيما أضاف القحطاني عن النظام الحاكم في قطر: “أقحموني في ادعائهم عن اختراق وكالتهم الذي تم بزعمهم بجوال آيفون، ثم المسئول عن حفل القبائل، والآن عن مهزلتهم بفشلهم في حماية بثهم، ملف قطر باستلام موظف بالخارجية، ولا يوجد وزير متفرغ لذلك؛ لأن لدينا مهام أكبر، فما بالك بملف قنوات رياضية! والسعودية لا تسمح بالقرصنة أصلًا وتحاربها”.
هذا وكانت قد أثيرت أزمة بين مجموعة قنوات Bein sport والمملكة العربية السعودية، حيث اتهمت الأولى المملكة بأنها تحاول سرقة بثها الحصري لمباريات كأس العالم روسيا 2018، وتطورت الأمر إلى الدخول في شكوى من بعض الجهات ضد مجموعة القنوات beoutQ.

m2pack.biz