كيف لا نجعل عيوب الناس تؤثر علينا؟

كيف لا نجعل عيوب الناس تؤثر علينا؟

كيف لا نجعل عيوب الناس تؤثر علينا؟

والآن كيف نمنع عيوب الناس من التأثير علينا في حياتنا، بالطبع يجب أن نتعامل برفق ولكن هناك مستوى من العيوب يجعل حياتنا أسوأ فكيف يمكننا التعامل مع المستويات المختلفة من النقائص التي نواجهها يوميا؟
نجنب أنفسنا ما نكرهه في الآخرين
علينا أن نجنب أنفسنا ما نكرهه في عيوب الناس فنستفيد من هذه العيوب في دحر هذه النقائص وتجنبها بالتالي تصبح العيوب شيئًا نافعا لنا لأنها تعلمنا أن نتفاداها بشكل يومي ولكي يصبح الإنسان أفضل عليه ألا يكون ما يكرهه، فلا يذهب وينتقد الناس لأن هذا الأسهل بل يكرس هذا النقد لمصلحته بالاستفادة منه وتنقية نفسه من العيوب.
تحمل العيوب البسيطة
طالما أن الإنسان في علاقة مثلا مع شخص ما أو أن هناك شخص يعز عليه فلا مانع من تحمل العيوب البسيطة بحيث يمكننا التعامل بمرونة ويكون هناك مساحة من التسامح مع هذه العيوب لأن الإنسان لو لم يجد فيمن يحبونه تقبلا لعيوبه وتسامحا معها فهل سيجد في الغرباء؟ أما بخصوص من لا يخصوننا من الآخرين فمساحة احتكاكنا بهم ستكون ضئيلة بالتالي علينا ألا نتذمر كثير بخصوصها.
انظر للأمر كما لو كان مسرحية كوميدية
عليك ألا تكن متشنجا تجاه عيوب الناس، انظر للأمر كمسرحية كوميدية، يقول هنري برجسون في كتابه “الضحك” أننا نضحك حين ينافي الموقف طبيعة الإنسان تماما مثل يتعثر شخص بينما يمشي، لأنه الطبيعي أن يكون منتبها للأرض التي يسير عليها، بالتالي إن كنت ترى أن طبيعة الإنسان يجب أن تكون خالية من العيوب فعليك ألا ترتدي وشاح القاضي وتحاسب الناس على عيوبهم بل أن تجلس في مجلس المتفرج في مسرحية وتشعر أن الأمر بمثابة اسكتش هزلي ليس إلا.
تحدث بشكل عام حول عيوب الناس
إن كان هناك ما يضايقك من شخص معين فعليك ألا تواجهه بحقيقته حتى لا يظن أنك تحاسبه أو تحمل شعورا سلبيا ضده بل من الممكن أن توصلها له بصورة أفضل وذلك عندما تتحدث بشكل عام حول الأمور التي تضايقك من الأشخاص دون أن توجه له النقد بشكل مباشر، فإن لم يعلق حول الأمر فهو تفهم الموقف ولا يحب أن يخوض فيه أما إن عرج بالحديث حول تصرفاته هو فهذا يعني أنه مستعدا للحديث بشكل أكثر خصوصية.
نتخذ موقفا عند التأثير المباشر علينا
لا يمكن أن يكون الحال على الدوام مسالما ولا نطالب الإنسان أن يكون متسامحا بشكل دائم مع عيوب الناس لأن هناك من العيوب ما تكون مؤذية مثل الاستغلال والاستخفاف والتقليل من شأنك والتنمر وغيرها ولعل الأمور يجب أن تسير حسب السياق، فما عليك سوى أن تلفت نظره لهذا وأن هذا السلوك يضايقك ولا تحب وأنك تحملته كثير وترجو ألا يتكرر مرة أخرى.
عيوب الناس هي انعكاس لعيوبنا في الحقيقة ولكن الإنسان يتغاضى عن عيوبه وينظر لعيوب الآخرين لذلك علينا أن نحاول تطوير أنفسنا قبل أن نخرج لنهاجم الآخرين وننتقدهم.

m2pack.biz