كيف نحول الطفل إلى شخصٍ اجتماعي؟

كيف نحول الطفل إلى شخصٍ اجتماعي؟

كيف نحول الطفل إلى شخصٍ اجتماعي؟

قد ذكرنا أن أكبر الأسباب التي تؤثر على اجتماعية الطفل والديه، فنجد الأب أو الأم لا يقضي كل منهما الوقت الكافي مع الطفل.. لذا فإن التعامل مع الطفل مهم جدًا، محاولة المشاركة في اللعب، أو فتح حوار يساعد الطفل على النطق بشكلٍ جيد فيما بعد.. فإن الوجه البشوش والمعاملة الطيبة مع الطفل ستنعكس بعد ذلك على تعامله مع إخوته وأصدقائه، فينشأ الطفل مشبعًا بالحب سليمًا. وأيضًا اجتماعية الأهل مع الغير.. فيجب الإندماج الكافي المعتدل مع الأهل والأقارب والأصدقاء، فيعطي ذلك للطفل الفرصة الكافية للتعرف على وجوه جديدة.. وأيضًا المشاركة في النشاطات المختلفة، والتعامل مع أطفال الغير.. بأن نخفف الخوف الذي يكون بداخلنا على الطفل، فهو لن يتعلم شيئًا حتى يقع، ولا يوجد طفل على الأرض لن يتعرض للخدوش مثلًا!
وقد يعالج ذلك أيضًا رواية القصص المختلفة التي تنمي الجانب آلاجتماعي لديه، كما أن المدح والثناء عليه عند قيامه بخطوة اجتماعية ستكون أمرًا جيدًا، أيضًا ذكر محاسنه أمامه حتى تقوى ثقته بنفسه، فالطفل بهذا ستضمر لديه الرهبة في تقبل الغرباء ، وستكون لديه الثقة الكافية في الإندماج مع المجتمع ومنع الخوف أو الرهبة التي ستصيبه عند رؤية وجه جديد.
نحن لسنا الوحيدون على هذا الكوكب، قد جُبلنا على أن نحتاج إلى الغير، وأن نكون صداقاتٍ تساعدنا على التعايش وتفهم الآخرين.. فإن تربى الطفل على أن يكون وحيدًا لا يتقبل أحد، ولا يتعامل مع أحدٍ فربما سيعيش مشاكل كثيرة جدًا، وحينها ستكون قد تكونت شخصيته التي من الصعب تشكيلها كما هو حاله الآن.

m2pack.biz