كيف يمكنك التعامل مع مراحل تكوين الفريق بشكل صحيح؟

كيف يمكنك التعامل مع مراحل تكوين الفريق بشكل صحيح؟

كيف يمكنك التعامل مع مراحل تكوين الفريق بشكل صحيح؟

وضحنا في بداية الحديث عن مراحل تكوين الفريق بأن هذه المراحل تحدث بشكل متداخل فيما بينها، وبالتالي فإن التعامل الجيد مع هذه المراحل يعتمد على قدرة القائد، وأهم شيء دائمًا أن يكون لديه المرونة الكافية للتعامل مع جميع أفراد الفريق بالشكل الصحيح.
مرحلة التكوين: يجب أن تركز في هذه المرحلة على توجيه الفريق، ووضع أهداف يعرفها كل شخص، ويجب أن تتأكد من وجود هذه الأهداف لكلا من الفريق، وكل فرد في الفريق على حدى.
مرحلة العصف: هذه المرحلة تحتاج إلى أكبر مجهود ممكن من القائد، حيث يحتاج إلى توضيح العديد من الأشياء التي تخص تكوين الفريق وكيف يجب على الأفراد التعامل سويًا في الفريق.
كما أنه سيحتاج إلى حل الخلافات التي تحدث، ويجب أن يفعل ذلك بشكل إيجابي بدون إظهار انفعالات تؤثر سلبًا على تقبل الأفراد لما يفعل، وأيضًا يجب عليه تقديم الدعم والتشجيع لما يقوم به كل فرد، وإن احتاج إلى توفير تدريبات متخصصة للأفراد فيجب عليه أن يفعل ذلك.
مرحلة التشكيل: يمكن للقائد في هذه المرحلة أن يلجأ إلى عمل فاعليات لبناء الفريق، حيث يبني الثقة بين الأفراد مرة أخرى، كما أنه يجب أن يذكرهم بالهدف الذي تم تكوين الفريق من أجله، وأهمية أن يؤدي كل شخص المسؤولية المطلوبة منه، حتى يمكن تحقيق هذا الهدف.
مرحلة الأداء: يجب أن يركز القائد هنا على أهمية تفويض المهام للأفراد، وأنه يجب أن يهتم بمنحهم الفرصة للتطور، وأن يكونوا هم من يقوم بتنفيذ المشروع أو الهدف، وهو يساعدهم فقط، ويركز على كيفية تحقيقهم للهدف.
مرحلة الإنهاء: سواءً كنت ستعمل مع هؤلاء الأفراد مرة أخرى أو لا، فيجب أن تترك لديهم انطباعًا إيجابيًا في آخر العمل، لذلك من الجيد أن تقوم بعمل احتفالية لهم بالإنجاز الذي حققه الفريق، وأن تكوين الفريق قد حقق الهدف المطلوب منه بالنسبة لك ولهم، وإذا تطلب الأمر فخذ الوقت المناسب لهذا الاحتفال.
حتى يمكنك التعامل مع هذه المراحل بالشكل الصحيح، يجب أن تحدد في أي مرحلة فريقك موجود؟ وعندما تحدد المرحلة، تبدأ في تحديد النقاط التي يجب العمل عليها، وما هي الكيفية التي ستعتمدها لتحقيق أهدافك في هذه المرحلة.
يجب أن يكون تركيزك دائمًا على الوصول إلى مرحلة الأداء، فهي المرحلة التي فيها تحقيق الأهداف التي تريدها، وبالتالي يجب أن تكون حريص على تخطي المراحل الأخرى سريعًا، لكن دون أن تترك فيها آثار سلبية، أو مشاكل لم يتم تحلها.
تكوين الفريق من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى مجهود كبير منك كقائد، ولا تنتهي بمجرد اختيار موظفين جدد للعمل مثلًا، لكن المسؤولية تستمر، ولذلك فإنك يجب أن تعرف كيف تتعامل مع كل فرد بالشكل السليم، خصوصًا بسبب اختلاف طريقة التفكير لدى كل شخص عن الآخر، وأنت تريد تحقيق أهداف المشروع أو المؤسسة، لذلك يجب أن توظف هذه الاختلافات لمصلحتك، دون أن تعطلك، وهذا يحتاج إلى مهارات متعددة، لذلك كن حريصًا دائمًا على إدراك احتياجات فريقك، فيمكنك في النهاية أن تحقق هدفك مثل ما تريد.

m2pack.biz