كيف يمكنك بحث السوق بشكل صحيح؟

كيف يمكنك بحث السوق بشكل صحيح؟

كيف يمكنك بحث السوق بشكل صحيح؟

بحث السوق يمكن أن يتم بثلاثة طرق مختلفة، كل طريقة لها مجموعة من المميزات والعيوب، وسنتحدث عن كل طريقة في السطور التالية:
الاستبيانات
الاستبيانات هي مجموعة من الأسئلة التي تقوم بطرحها على عدد كبير من الأفراد، بحيث تساعدك إجابة هذه الأسئلة على تحديد ما تريد فعله في المنتج أو الخدمة، أو في المرحلة الثانية لتعديل المنتج أو الخدمة، سواءً كان ذلك من خلال الواقع، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو أيًا كانت الطريقة.
من مميزات الاستبيانات كوسيلة من وسائل بحث السوق أنها تساعدك على تغطية عدد كبير من الأفراد، وبالتالي تحصل على نتائج كثيرة للأسئلة التي تبحث عنها.
لكن من عيوب الاستبيانات أنه لا يمكنك أن تقضي مع الناس وقتًا طويلًا خصوصًا إذا كنت تفعل ذلك في الشارع، فالأفراد لن يقفوا لقضاء وقت كثير معك، وبالتالي يفضل أن تكون أسئلة الاستبيان عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقتصر إجابتها على نعم أو لا، حتى تحصل على الإجابة، وبسبب كون الأسئلة تعتمد على طريقة هل، فإن النتيجة قد لا تكون دقيقة كما تريد.
أيضًا أنت تقوم بعملية بحث السوق لأنك تبحث عن نتائج دقيقة، في حين أنه من عيوب الاستبيانات أن هناك بعض الأفراد يتعاملون معها باستهتار فيجيبون على الأسئلة دون تركيز.
المجموعات المركزة
الطريقة الثانية من طرق بحث السوق هي المجموعات المركزة، والتي تقوم فيها بتجميع مجموعة من الأفراد في وقت محدد، أو من مكان معين، في الغالب يكون هناك شيء مشترك بين هذه المجموعات، سواءً كانت صفات، أو عمل مشترك، أو غيره، وتبدأ في طرح الأسئلة عليهم.
من مميزات هذه الطريقة أنها تمنحك نتائج جيدة، خصوصًا مع مجموعة من الأفراد بأفكار مشتركة، تساعدك على فهم السوق بشكل صحيح، أما عيوبها فإنها تحتاج إلى وقت طويل، نتيجة لرغبتك في لقاء عدد كبير من المجموعات، كما أنها تكلفك الكثير من الأموال حتى تحصل على هذه المجموعات المركزة، وتبدأ في طرح الأسئلة عليهم كما تريد.
المقابلات الشخصية
آخر طرق بحث السوق هي المقابلات الشخصية، وهي الطريقة التي تعطيك أفضل النتائج دقة، حيث أنها تجمعك مع كل فرد وحده، وتبدأ في الحديث معه حتى تخرج بالناتج الذي تبحث عنه.
يقوم البعض بعمل المقابلات الشخصية من خلال الالتقاء مع الأفراد في اجتماعات فردية، أو من خلال الهاتف، أو حتى من خلال البريد الإلكتروني.
ولكن على الرغم من ميزة المقابلات الشخصية في كونها دقيقة حقًا، لكنها تحتاج إلى وقت طويل جدًا، وكذلك مجهود أكبر، فأنت تحتاج إلى لقاء العديد من الأشخاص، حتى يمكنك بحث السوق بشكل صحيح، وستضطر إلى فعل ذلك مع كل شخص بمفرده، وبالتالي فإن هذا يحتاج إلى الوقت والمجهود، كما أنه قد يكلفك العديد من الأموال.
فإما تطلب من الشخص أن يأتي إليك، وهنا ستعطيه مالًا نظير قيامه بهذا الأمر، أو ستضطر إلى الذهاب إلى الأفراد حيث هم موجودين، وهذا سيكلفك مصاريف الانتقال.
الشيء الصحيح بالطبع هو أن تقوم بالجمع بين هذه الوسائل الثلاثة في بحث السوق لتخرج بأفضل نتائج لما تريده، وكذلك توفر مالك ووقتك قدر الإمكان.
بحث السوق ليس أمرًا سهلًا في العمل، ويحتاج إلى مجهود وخبرة، وكذلك لا يمكنك أن تستغني عنه أبدًا، لأنه كما تحدثنا فإن نجاحك في تقديم المنتج المناسب أو الخدمة المناسبة يعتمد على نجاحك في القيام بهذا البحث بالشكل السليم، فضع في اعتبارك دائمًا أن تقوم به عندما تبدأ العمل.

m2pack.biz