كيف يمكن استمرار نجاح الهيكل الإداري للمؤسسة؟

كيف يمكن استمرار نجاح الهيكل الإداري للمؤسسة؟

كيف يمكن استمرار نجاح الهيكل الإداري للمؤسسة؟
كيف يمكن استمرار نجاح الهيكل الإداري للمؤسسة؟

الفارق بين عمل الآلات وعمل البشر، هو أن عمل الآلة يعتمد دائمًا على أوامر يتم وضعها، ويتم تنفيذها، أما في حالة عمل البشر فإن الأمر يختلف بالتأكيد. لذلك يمكننا أن نقول أن الخطوات السابقة إن كانت تكفي من أجل وضع الهيكل الإداري الناجح، فإن استمرار نجاح هذا الهيكل يعتمد على مقدرة أصحاب المؤسسة، وخصوصًا المسؤولين فيها، على التعامل مع التحديات التي تحدث طوال الوقت. أول وسيلة يمكنك من خلالها أن تضمن استمرار نجاح الهيكل الإداري هو أن تتمتع بالمرونة، فالمرونة هي السلاح الفعّال الذي يعرفه أي مسؤول ناجح.
فحتى مع وجود أوامر ومهام ومسؤوليات واضحة ومحددة، فإن المرونة تلعب دورًا هامًا في نجاح هذه المهام، فإن وجدت نفسك أثناء العمل تحتاج إلى عمل أي تعديل في المهام، عليك أن تفعل ذلك دون تردد، ما دام ذلك في صالح المؤسسة. أيضًا عليك أن تعرف بأن أكثر الأشياء التي يمكنها أن تنجح مع البشر، وتجعلهم يخرجون أفضل ما لديهم في العمل، هو شعور كل فرد منهم بالتقدير. فحتى لو كان العمل يتم تأديته طبقًا لما هو موجود في الهيكل الإداري للمؤسسة، فإنك تحتاج إلى أن تجعل كل فرد يعمل معك يشعر بالتقدير عندما يؤدي عملًا ما. هذه الأشياء هي التي تفرق بين المسئول الناجح عن المؤسسة، وبين المسئول الذي لا يعرف كيف يتصرف إلا طبقًا لما هو مكتوب له، وهذا أمر غير فعّال مع البشر في بعض الأحيان.
الهيكل الإداري الناجح هو الشيء الذي تحتاج إليه مؤسستك لكي تنجح في تأدية الغرض المطلوب منها، وكم من مؤسسات فشلت بسبب عدم وجود هيكل واضح لها، حتى لو كان من يعمل بها هم أفضل الناس، لذلك حاول أن تضع الهيكل الإداري الذي يناسبك، حتى تنجح في إدراك النجاح الذي تبحث عنه، وتسعى إليه دائمًا.

m2pack.biz