للثواب والعقاب مظاهر

للثواب والعقاب مظاهر

للثواب والعقاب مظاهر

من أهم عناصر منهج الثواب والعقاب في التربية هي مظاهر الثواب والعقاب. فالثواب والعقاب لهما مظاهر مادية ومعنوية.
الثواب المعنوي
الثواب الذي يعتمد على شيء غير ملموس مثل الحركة أو الألفاظ. وهو ثواب غير مكلف مثل مناداة الطفل بالألقاب التي يحب مثل اللقب الوظيفي الذي يتمنى أن يُنادى به، استعمال ألفاظ الثناء والمدح فبذلك يبلغ الطفل مرحلة الرضا النفسي عما فعل وعما تم جزاءه به، أيضاً على الابتسام والترحيب بالطفل عن إبلاغك بشيء حسن قد فعله عليه عامل كبير في إظهار قيمة ما فعل، يوجد أطفال تحب أن توضع في محل القيادة وتشعر بالمسئولية، فيمكنك استخدام هذه الخاصية إن كانت في طفلك كنوع من الثواب عن طريق أن تسند إليه مهام تتطلب مهارة أعلى فعند إنجازها سيشعر أنه قام بشيء استثنائي وينعكس ذلك على رضاه الداخلي.
الثواب المادي
هو الثواب الذي يظهر على هيئة شيء ملموس مادي له قيمة وثمن مدفوع كالهدايا والجوائز، ولكن عليك أن تحدد القيمة القصوى لهذه الجوائز كما قلنا من قبل.
العقاب المادي
نفس طبيعة الثواب المادي ولكن الجزاء يكون سلبياً لأن الفعل كان سلبياً. ومن مظاهر هذا العقاب هو الحرمان مما يحبه الطفل أو ضربه مع مراعاة عدم المغالاة في ذلك حتى لا يتحول الانطباع عند الطفل أنك تكرهه ولست تقوم سلوكه.
العقاب المعنوي
يعتبر العقاب المعنوي أشد من العقاب المادي ولكنه أقل ضرراً. ويكون ذلك على سبيل المثال كالنظرة الحادة أو أنك تهمل الطفل ولا تشعر بأهمية ما يفعل حتى يشعر بأن لا جدوى من سلوكه فيقوم بفعل ما يرضيك، كما يمكن أيضاً أن تقوم بإبعاده عن إخوته أو عن شيء يحبه، كما يمكن أيضاً أن تقوم بالتشهير بما يفعل إذا كان الفعل خطأ شنيع.
أخيراً يجب علينا أن ننوه على أشياء بسيطة ولكنها مؤثرة جداً في منهجية الثواب والعقاب. فعلى الثواب أن يسبق العقاب كما أن عليك أن تنوع طرق الثواب والعقاب. فالثواب والعقاب هو جزاء فعليك مراعاة أن هناك فروق فردية للطفل عن غيره فليس كل الطرق تنفع معه. كما يجب أن تتحلى بالحكمة وتجعل ضرب الطفل إن عاقبته هي آخر طرق العقاب.

m2pack.biz