للعام الثاني على التوالي ‘مركز الجزيرة للدراسات’ السادس في الشرق الأوسط

للعام الثاني على التوالي ‘مركز الجزيرة للدراسات’ السادس في الشرق الأوسط

للعام الثاني على التوالي ‘مركز الجزيرة للدراسات’ السادس في الشرق الأوسط

الدوحة ‘القدس العربي’: احتل مركز الجزيرة للدراسات المرتبة السادسة ضمن قائمة أفضل المراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، محافظا بذلك على ذات المكانة التي احتلها العام الماضي رغم توسيع دائرة المنافسة بين المراكز بما يقارب الضعف.
وأصدر هذا التصنيف السنوي لأهم المراكز البحثية حول العالم، برنامج المؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدني في جامعة بنسلفانيا الأميركية، والذي تم إطلاقه في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني/يناير من مقر الأمم المتحدة في نيويورك والبنك الدولي في واشنطن. وشمل التقييم لهذا العام 511 مركزاً بحثياً على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكد الدكتور صلاح الدين الزين مدير مركز الجزيرة للدراسات في تصريح صحافي بمناسبة إعلان نتائج التقرير، ‘إن المركز قد حافظ على ترتيبه ضمن أكثر المراكز البحثية تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل إنتاجه البحثي الكثيف والمميز الذي ساهم بتوفير تحليلات موضوعية ودراسات معمقة، حول التطورات والأحداث التي تشهدها المنطقة العربية وجوارها الإقليمي’. وأضاف الزين أن هذه الجهود تأتي موازاة مع اهتمام مركز الجزيرة بتنظيم منابر الحوار والنقاش المتمثلة في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي جمعت الأكاديميين والخبراء والسياسيين من مختلف الأطياف. وأشار د. الزين إلى أن المركز سيواصل أنشطته البحثية المرتبطة بالتحولات الجارية في المنطقة، كما سيتوسع في مجال الدراسات الإعلامية وبناء الشراكات البحثية مع مؤسسات بحثية وأكاديمية مرموقة في مختلف أنحاء العالم، وتوفير منتجاته باللغة الإنجليزية لمخاطبة باحثين غير عرب.
من جانبه أعرب مدير إدارة البحوث بمركز الجزيرة للدراسات الدكتور عز الدين عبد المولى عن سعادته بهذه النتيجة، وقال: ‘إن المعايير الدقيقة التي تتبعها جامعة بنسلفانيا في تصنيف أهم مراكز الدراسات تأثيراً في محيطها الإقليمي، فضلاً عن مستوى المُحكِّمين والذين تجاوز عددهم ألفي محكمٍ من باحثين وخبراء وصنّاع قرار من جميع أنحاء العالم يعطي لهذا المؤشر قيمته’.

m2pack.biz