لماذا يخشى الناس من العرض؟

لماذا يخشى الناس من العرض؟

لماذا يخشى الناس من العرض؟

أثبتت الأبحاث بأن الخوف من الكلام أمام الناس يمكن تصنيفه على أنه درجات الخوف الشديد، والتي تتخطى في الترتيب الخوف من المرتفعات، أو الخوف من العناكب، ويراها البعض تتخطى الخوف من الموت. والسبب في هذا هو الخوف من الإحراج، فعندما تنوي الحديث أنت تعرف بأنك قد تتعرض للرفض من المجموعة، أو حتى قد يصبح كلامك مجال للسخرية، وهذا الأمر قد يجعلك تشعر بالتوتر والخوف من الحديث. كما أن هناك نظرية خاطئة يؤمن بها البعض وهي أن مهارات العرض هي موهبة يولد الشخص بها، وبالتالي فإنه يصعب على أي شخص أن يتعلمها فيما بعد.
وهذا الأمر خاطيء تمامًا، فأنت يمكنك أن تتعلم أي مهارة تريدها إن كانت لديك الرغبة في ذلك، بل إن مهارات العرض هي واحدة من المهارات التي يمكن تعلمها بسهولة، كل ما عليك هو أن تمارسها كثيرًا، وتقوم بتطويرها طوال الوقت.
نظرية أخرى خاطئة يؤمن بها البعض بأن الخوف شيء سلبي دائمًا، ويمكنه أن يعطلك عن الوصول إلى الهدف، وأنه طالما تشعر بالخوف فإنك لن تكون قادرًا على تحقيق أي إنجاز.
لكن في الواقع فإن الخوف يمكن أن يكون عامل مساعد معك إن نجحت في توظيفه بالشكل الصحيح، فالخوف سيجعلك دائمًا تركز على الهدف الذي ترغب في الوصول إليه، وكلما كان خوفك كبير، كلما قمت بالتدريب على مهارات العرض أكثر.
وإذا أردت أن تحول هذا الخوف إلى فائدة، أو أردت أن تتعامل معه بالشكل الصحيح، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك أن تقوم بها.
التنفس بعمق دائمًا، وعلى الرغم من بساطة هذه الفكرة، لكنها تساعد كثيرًا، كذلك يمكن للتخيل أن يساعدك، فعندما تتخيل نفسك في المكان الذي ستقوم فيه بالعرض يمكن أن يقلل هذا من خوفك، وأيضًا حاول أن تركز على الحقائق لا المخاوف وأنك تؤمن بما ستقول، ومستعد له جيدًا، وتفهم كل ما فيه، مع سعيك لأن تجعل فكرتك مبنية على البساطة، لا التعقيد، حتى تكون متمكن منها دائمًا.

m2pack.biz