لمعرفة الاحتياجات الغذائية اليومية للجاموس 1من اصل3

لمعرفة الاحتياجات الغذائية اليومية للجاموس 1من اصل3

قطاع الإنتاج الحيواني\لمعرفة الاحتياجات الغذائية اليومية للجاموس 1من اصل3

يلزم وزن الحيوان مرة كل أسبوعين حتى يمكن تقدير احتياجاته الحافظة
2- الاحتياجات الغذائية للجاموس وطريقة حساب العليقة:
لمعرفة الاحتياجات الغذائية اليومية للجاموس يلزم:
1- وزن الحيوان مرة كل أسبوعين؛ حتى يمكن تقدير احتياجاته الحافظة.
2- الإلمام بنوع وكمية الإنتاج اليومي للحيوان؛ مثل الزيادة اليومية في وزن الحيوانات النامية أو حيوانات التسمين، أي إنتاج اللبن للحيوانات الحلابة، أو مرحلة الحمل حتى يمكن تقدير الاحتياجات الإنتاجية له.
3- معرفة الاحتياجات الغذائية التي ينصح بتوفيرها في العلائق اليومية للحيوانات لأغراض الإنتاج المختلفة: مثل النمو والتسمين والحمل وإنتاج اللبن والعمل، والتي تقدر بنحو 2 – 3%.
4- الإلمام بالقيمة الغذائية لمواد العلف المتاحة بالمزارع أو الأسواق على مدار السنة؛ بحيث يمكن حساب الكميات التي تغطى الاحتياجات الغذائية للحيوانات في حالات الإنتاج المختلفة.
5- تغطية احتياجات الحيوان من مواد العلف المتاحة؛ فعند توافر الأعلاف الخضراء تعطى الحيوانات 4% من وزنها دراوة أو سيلاجاً أو 10% من وزنها برسيماً؛ بالإضافة إلى 1% من وزنة علفاً خشناً مثل تبن القمح أو قش الأرز، وتستكمل باقي الاحتياجات من العلف المركز بمعدل 1% من وزن الحيوان. ويقارن ذلك بالاحتياجات الغذائية الموصى بها وتعدل كميات مواد العلف المقدمة تبعاً لذلك.
6- تقسيم أفراد القطيع إلى مجموعات متقاربة في الوزن والإنتاج، ويؤخذ متوسطها لكل مجموعة كدليل لحساب العليقة.
7- تعديل كميات العلائق كل أسبوعين تبعاً لتغيير أوزان الحيوانات وإنتاجها.
3- تغذية الجاموس الحلاب:
يدر الجاموس الحلاب من 5 إلى 10 كيلو جرامات لبناً في اليوم.
وفى أحيان قليلة يصل إدرار بعض الأفراد إلى 15 كيلو جراماً يومياً . تقدر نسبة الدهن في لبن الجاموس بنحو 7%؛ مما يزيد من اهتمام الفلاح باقتناء الجاموس ورعايته؛ فيوفر له الغذاء الكافي للمحافظة على الجسم والإنتاج الجيد من اللبن، ولقد كان من المعتقد أن كميات العليقة الحافظة متساوية في الجاموس الجاف والحلاب متساوي الأوزان،

m2pack.biz