لي شاو كي مؤسس شركة هندرسون لتطوير الأراضي

لي شاو كي مؤسس شركة هندرسون لتطوير الأراضي

لي شاو كي مؤسس شركة هندرسون لتطوير الأراضي

لي شاو كي يعتبر لي شاو –كي ثاني أغنى رجل في هونج كونج ويأتي في المرتبة 27 من بين أغنى أغنياء العالم وذلك وفقاً لمجلة فوربس الصادرة في 2015 وتقدر ثروته بحوالي 24 مليار دولار أمريكي، وهو الشخص المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هندرسون لتطوير الأراضي وشركة غاز الصين وهونج كونج، وقد منح لقب “سيد الأسهم في آسيا”.
ولد شاو –كي في 29 من كانون الثاني (يناير) 1928 في مدينة شوند التابعة إلى مقاطعة قوانغدونغ الصينية. ويقيم بالوقت الحاضر في هونج كونج ولديه خمسة أولاد يعملون في إدارة بعض الأعمال التجارية، حيث يقوم بيتر بالإشراف على أعمال البر الصيني، ويقوم مارتن بالإشراف على مجمل الأعمال في هونج كونج.
حقق شاو –كي نقلة نوعية عندما قام بتحويل الأصول العائدة لعائلته من الصين إلى هونج كونج قبل تطبيق نظام الشيوعية في الصين. وفي عام 1948، انتقل شاو –كي إلى هونج كونج وعمل لفترة من الزمن في مجال الاستيراد والتصدير قبل أن يبدأ العمل في مجال العقارات، حيث أسس مع مجموعة من المستثمرين الآخرين شركة انترنال انتربرايز التي استطاع من خلالها إبرام أولى صفقاته. واستثمرت هذه الشركة في مشروع إعادة تأهيل فندق شاتين.
وفي عام 1973 قرر شاو –كي العمل بمفرده حيث قام بتأسيس شركة هندرسون لتطوير الأراضي التي كانت شركة فرعية آنذاك، ومنذ ذلك الحين تطورت الشركة إلى أن أصبحت إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في هونج كونج والصين. وتوسعت نشاطات شركة هندرسون لتشمل مجالات عديدة منها العقارات، والتطوير، والمضاربة في البورصة، تشييد الفنادق وإدارتها، الإقتصاد، بالإضافة إلى تشييد وتطوير البينية التحتية وغيرها الكثير. ونفذت الشركة العديد من المشاريع والتي كان من أبرزها المركز المالي الدولي وطريق القناة 39 وغيرها…
وأكمل شاو –كي أكبر تحول في حياته عندما حصل على ملكية شركة غاز الصين وهونج كونج “تاونغاز” التي تزود 85% من سكان مدينة هونج كونج بالإضافة إلى مرافق المدينة بالغاز، كما انها معنيّة بالمشاريع المشتركة مع البر الرئيسي للصين التي تتعلق بمياه الشرب والتخلص من النفايات.
واشتهر شاو –كي في العالم التجاري بمدينة هونج كونج من خلال تقديمه الاستشارات المناسبة للمستثمرين، وتحذير الناس من الاستثمار حتى في شركاته الخاصة إذا كان يشعر أنها لن تحقق الربح الكافي.
ومن جهة آخرى، استثمر شاو –كي بالدرجة الأولى في قطاع المناجم، وتعاون مع المليادرير تشينج يو –تانج من هونج كونج وهو أحد المستثمرين الأساسيين في عملية الاكتتاب من شركة TSX الصينية لموارد الذهب الدولية المدرجة في البورصة بالتزامن مع انطلاق سوق هونج كونج للأوراق المالية في أواخر عام 2010، حيث كان من الهدف من إدراجها في البورصة يتمثل برفع التمويل لعملية الاستحواذ على شركة سكيلاند المحدودة للتعدين، والتي اشتملت أيضاً على أعمال الحفر لاستخراج النحاس في التيبت.

m2pack.biz