مؤتمر في الرباط يدعو إلى دعم ثقافة الحوار في البرامج التلفزيونية العربية

مؤتمر في الرباط يدعو إلى دعم ثقافة الحوار في البرامج التلفزيونية العربية

مؤتمر في الرباط يدعو إلى دعم ثقافة الحوار في البرامج التلفزيونية العربية

الرباط ‘القدس العربي’من : احتضنت الرباط الأسبوع الماضي مؤتمرا عربيا حول ‘دور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار في المنطقة العربية’ نظمته اليونيسكو بتعاون مع ‘مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني’ وبرعاية إعلامية من قناة ‘العربية’ الفضائية.
وخلص المؤتمر الذي عقد بمشاركة 45 إعلاميا وخبيرا من 15 بلدا عربيا إلى مجموعة من التوصيات من بينها: الدعوة إلى دعم ثقافة الحوار في البرامج الإعلامية في المحطات التلفزيونية العربية وكذلك في التحقيقات الصحافية بالصحف اليومية والأسبوعية والمواقع الإلكترونية، وتوعية الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بضرورة الالتزام بمواثيق شرف المهنة، الوطنية والعربية والدولية، وتشجيع إنشاء مراصد تصدر تقارير دورية عن خطاب التحريض على العنف أو الكراهية التي تصدر عن مؤسسات إعلامية عربية أو إعلاميين عرب، ودعوة منظمة ‘اليونيسكو’ و’مركز الملك عبد العزيز للحوار’ إلى إقامة دورات تدريبية على ‘إعلام الحوار’ لفائدة الإعلاميين خصوصاً الشباب منهم. كما تمت دعوة ‘اليونيسكو’ للعمل على عقد شراكات مع المؤسسات الإعلامية لإنتاج ونشر مواد إعلامية تعزز ثقافة الحوار.
وأطلقت ‘اليونيسكو’ بالمناسبة مبادرة الكترونية جديدة، تحت اسم ‘حاور’ www.hawer.org ويعنى هذا الموقع بتوثيق ورصد الموارد البشرية والمنشورات والمصادر باللغتين العربية والإنكليزية التي تهتم بالحوار في أشكاله ومواضيعه المختلفة.
وكانت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قد تضمنت كلمات كل من الدكتور حمد بن سيف الهمامي (مدير مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية) والدكتور فهد السلطان (ممثل اليونيسكو لدى لبنان وسوريا نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني) ومصطفى الخلفي (وزير الإعلام المغربي).
وحدد للمؤتمر هدف رئيسي تمثل في التواصل بين الإعلاميين والخبراء وبين اليونيسكو والجهات الداعمة، لمناقشة الآليات المطلوبة للوصول إلى حوار فاعل ومستمر، لبناء مجتمع متسامح ومنفتح وخال من التعصب والكراهية.
وناقش المؤتمرون أوراق عمل تناولت التحديات التي يواجهها الإعلام العربي بمختلف وسائله، خصوصاً في المرحلة الراهنة التي تعيشها المنطقة العربية، وعرضوا رؤيتهم للحلول الممكنة في هذا المجال. كما عرضوا أبرز التحديات وقصص نجاح حصلت مع مؤسسات وجِهات إعلامية عربية مختلفة، ساهمت في تحسين فكرة الحوار وتعزيز ثقافته في المنطقة العربية. وجرى نقد بناء لأبرز البرامج الحوارية على التلفزيونات العربية وفي الصحف ووسائل الإعلام الالكترونية، وكيفية تطوير هذه البرامج لخدمة مبدأ الحوار.

m2pack.biz