ماذا تعرف عن يوم الجمعة السوداء

ماذا تعرف عن يوم الجمعة السوداء

ماذا تعرف عن يوم الجمعة السوداء

الجمعة السوداء
الجمعة السوداء، لعلك سمعت في الآونة الأخيرة هذا الاسم كثيراً سواء على التلفاز أو حتى في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعرف بالجمعة السوداء التي تكون في المعتاد آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، وهي الجمعة التي تلي يوم الشكر الذي يصادف الخميس الأخير من ذات الشهر، ويظهر هذا اليوم بشكل رسمي في الولايات المتحدة ومؤخراً بات ينتقل إلى مجموعة من الدول الأخرى التي تزداد في كل عام، ومنها بريطانيا وكندا والمكسيك ورومانيا والهند وفرنسا وأستراليا والنرويج.
وتأتي هذه الجمعة في الوقت الذي يسبق قدوم الأعياد ويعد من أكثر الأيام نشاطاً في البيع على الإنترنت وحتى في المحلات العادية، حيث تقوم العديد من المتاجر الإلكترونية بتقديم خصومات كبيرة على جميع المنتجات، وكذلك تقوم الشركات العاملة في مجال التسوّق الإلكتروني بعرض منتجاتها بأسعار أقل من السعر الأصلي، وقد تصل الحسومات فيه إلى نسبة 90% .
وتحدث المنافسات الكبيرة بين هذه الشركات لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن، الذين يقومون بالاستفادة من عروض هذه الجمعة، عن طريق تصفّح المنتجات وشرائها من العروض التي تقدم خصومات أكبر، ويقوم المشتري بترك رقم هاتفه وعنوانه ويتم التواصل معه لإرسال المنتج الذي اختاره إلى مكان إقامته من قبل عن طريق بعض شركات الشحن وذلك في حال كونه غير مقيم في البلد الذي تقام فيه الجمعة السوداء.
ويعد كل من موقعي أمازون وإيباي من أكثر مواقع التسوق الإلكتروني تنوعاً ونشاطاً في هذا اليوم ، حيث تقدم خصومات هائلة على منتجاتها، أو تقدم عرضاً خاصاً جدا على منتج معين يتغير كل ساعة.
ويرجع السبب في وجود هذه الجمعة إلى الأزمة المالية التي حلت في الولايات المتحدة عام 1869 وتوقفت على إثرها حركة المبيعات، فقامت المتاجر خوفاً من تكديس البضاعة بتقديم تخفيضات كبيرة على البضائع من إجل إنعاش بيعه.
أما السبب في تسميته بالسوداء فهو يعود إلى ستينات القرن التاسع عشر حيث أطلقت شرطة فيلادلفيا هذه التسمية عليه بعد أن شهدت الولاية الكثير من الحوادث الناجمة عن ازدحام الناس المتجمعين للتسوق في هذا اليوم. وقامت الشرطة في عام 1966 بإطلاق هذا الاسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد واستخدمت التسمية الجديدة على باصاتها وذلك لتوجه الناس وتشجعهم على الهدوء ومنع حدوث المشكلات.
يذكر أن هذه الجمعة تعرف في الدول العربية بالجمعة البيضاء وهي التسمية التي أطلقها أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية عام 2014 كرد على يوم الجمعة السوداء الخاصة بالأسواق والمتاجر الأمريكية، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى العرب وبسبب العروض المذهلة التي تتيحها المتاجر الإلكترونية على العديد من المنتجات التي تناسب جميع الأذواق، مما جعله فرصة محببة سواء أمام البائع أو حتى المشتري الذي ينصح كثيراً بألا يقدم على شراء ماليس بحاجته وألا تكون العروض المغرية سبباً لاندفاعه في شراء أشياء لا تلزمه.

m2pack.biz