ماشية اللحم فقرة 4 من 5    

ماشية اللحم فقرة 4 من 5      

ماشية اللحم فقرة 4 من 5
ماشية اللحم فقرة 4 من 5

التسمين :

يقصد به دفع الحيوان إلى زيادة وزنه و حجمه و معدل أكبر من المعدل العادى إلى أقصى حد يسمح به التركيب الوراثى عن طريق التغذية الجيدة .

1-إذا كان الحيوان صغيرا  فى مرحلة النمو فإن معظم الزيادة فى الوزن تكون عبارة عن لحم مع قليل من الدهن و يتقدم الحيوان فى العمر تقل نسبة اللحم بينما تزيد نسبة الدهن المتكون حتى تصبح أغلب الزيادة فى وزنه دهنا و ذلك فى الحيوان تام النمو .

2- القيمة الغذائية ( الحرارية ) لزيادى مقدارها 1 كجم فى وزن الحيوان تام النمو تعادل 2.5 مرة القيمة الغذائية لنفس كمية الزيادة فى جسم عجل صغير .

3- بمعرفة تركيب جسم العجول و الأعمار و الأوزان المختلفة يمكن معرفة الفترات التى يتكون فيها اللحم بكثرة و تلك التى يتكون فيها الدهن بكثرة و بذلك يمكن أن نقف عند حد معين يكون فيه التسمين إقتصاديا و بعده يصبح التسمين مكلفا و العائد فيه قليلا .

أنواع التسمين :

1-تسمين بطئ : يجرى للعجول التى عمرها 6 – 8 شهور و وزنها من 100 – 150 كجم حيث تحتاج للتسمين لمدة 8 – 10 شهور بالنسبة للعجول البقرى حتى تصل إلى وزن 350 كجم ، أما العجول التى يبلغ عمرها سنة تقريبا و وزنها من 120 – 180 كجم فإنها تحتاج إلى تسمين لمدة من 6 – 7 شهور .

2- التسمين السريع : يجرى عادة للهجول البقرى الكبيرة التى عمرها نحوم 14 شهرا و تزن 250 كجم فأكثر حيث تسمن لمدة أربع شهور تقريبا حتى تصل إلى وزن 350 كجم و يمكن تسمين الحيوانات التامة النمو المستغتنى عنها فى المزرعة بعد إنتهاء موسم الحليب لإنخفاض إدرارها أو لضعف خصوبتها أو الذكور الكبيرة السن و يجرى التسمين لهذه الحيوانات لمدة من 3 – 4 شهور و يعتمدالتسمين فى هذه الحالة على الأعلاف المركزة كما يمكن استعمال أعلاف خضراء .

 

m2pack.biz