ماكينات التعبئة والتغليف

ماكينات التعبئة والتغليف
1من اصل2

فقره2 (2)
ماكينات التعبئة والتغليف

شهد مجال تصنيع المواد الغذائية تطورا كبيرا في تعدد وتشعب ماكينات التعبئة والتغليف، وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية لهندسة التعبئة والتغليف، كما سيتم توضيح بنية ماكينة التغليف ووظيفتها والعمليات التكميلية التابعة لها.
مهمة ماكينة التغليف:
تكمن مهمة ماكينات التغليف في تجميع المادة المراد تغليفها مع وسيط التغليف عن طريق إضافة مواد مساعدة ومواد مساعدة ثانوية وفقا لأسلوب معين وتحويلها إلى عبوة متكاملة أو وحدة شحن نهائية وذلك وفق درجة كفاءة عالية للماكينة.
يقصد بأسلوب التغليف التسلسل المحدد الخالي من الثغرات للتأثيرات الهندسية التغليفية على المادة والعبوة معا تحت شروط هندسية معرفة (ضغط، درجة حرارة) لإنتاج عبوة أو وحدة شحن كاملة.
وتنجز ماكينات التغليف مهمتها من خلال العمليات التغليفية في مجالها المتعدد الواسع.
العمليات التغليفية:
هي نتيجة التأثيرات الهندسية على المادة والعبوة معا ويمكن أن تنجز وفق أسلوب تغليفي محدد، كما يمكن إنجاز عمليات تغليفية متعددة في الماكينات وتكوين مجموعات الوظائف المحددة التي يمكن إنجازها بشكل بناء في وحدات تصميمية مغلقة، كما يمكن تصنيف العمليات التغليفية إلى عمليات أساسية ومساعدة.
– العمليات الأساسية: هي تشكيل وتعبئة وإغلاق وسيط التغليف.
– العمليات المساعدة: تحضير وتغذية وسيط التغليف، تغذية المادة، المعالجة اللاحقة وتصريف العبوة، عمليات المراقبة.
تقسم العمليات الأساسية والمساعدة التابعة لها بشكل مستقل عن المادة المعبأة ووسيط التغليف إلى عمليات منفصلة عن بعضها أو مرتبطة مع بعضها.
1- بنية ماكينة التغليف ووظيفتها:
تنتمي ماكينات التغليف إلى المجموعة الواسعة لماكينات التصنيع التي تقوم بتحويل واحد أو العديد من المواد الجاهزة الداخلة إلى الماكينة عن طريق التغيير في شكلها، موقعها، أبعادها أو انطلاقا من حماكينة بدائية محددة إلى حماكينة نهائية.

m2pack.biz