ماهو الجدول الدوري – إستخدامات الجدول الدوري

ماهو الجدول الدوري – إستخدامات الجدول الدوري

ماهو الجدول الدوري - إستخدامات الجدول الدوري

إن الجدول الدوري له العديد من الاستخدامات الهامة ومنها:-
المساعدة في عمل اشتقاق للعلاقات بين خصائص العناصر المختلفة، وأيضاً المساعدة في معرفة الخصائص والسلوك الكيميائي المحتمل للعناصر التي ما زالت غير مكتشفة، أو معرفة خصائص العناصر المركبة حديثاً.
له أهمية كبيرة بالنسبة للعلماء، أو الطلاب الذي يدرسون مادة الكيمياء، فبواسطة الجدول يستطيعوا دراسة العناصر المختلفة، ومعرفة خصائصها الفيزيائية، والكيميائية، ومعرفة الاختلافات بين كل مجموعة، وأخرى.
يمكن معرفة مدى التفاعل بين عنصر، وأخر.
يمكننا الاستعانة به في الأبحاث العلمية التي يتم إقامتها في المدارس، والجامعات، فعند معرفة خصائص وسمات العنصر سواء الكيميائية، أو الفيزيائية، فذلك بالطبع سيساعد الباحثين على عمل تقييم للعنصر، ومازال حتى الآن يتم اكتشاف عناصر جديدة حولنا، ويقوم العلماء بإضافتها للعناصر الموجودة بالفعل في الجدول الدوري.
خصائص الجدول الدوري
يتميز الجدول الدوري بالعديد من الخصائص والسمات الهامة ومن بينها:-
وجود 118 عنصراً به حتى الآن، وما زالت عمليات البحث والاستكشاف مستمرة للتوصل إلى عناصر جديدة.
أغلب العناصر في الجدول الدوري هي في الأصل عبارة عن معادن، وتكون أما معادن قلوية، أساسية، انتقالية، أو معادن قلوية ترابية.
يتضمن الجدول الدوري 7دورات أفقية.
يشتمل على 18 مجموعة وهي على شكل أعمدة رأسية.
يسمى صف الجدول الدوري بالدور، لذا نجد رقم العنصر  في هذا الدور، عبارة عن أقصى مستوى طاقة، لتلك الإلكترونيات الغير مهيجة.
يعتمد في تصنيفات العناصر، على تلك الزيادة التي تكون في الأعداد الذرية الخاصة بالعناصر، فنجد أن حجم الذرة يقل عندما ننتقل من اليسار نحو اليمين، خلال الدورة الواحدة، أما إذا تحركنا من أعلى إلى أسفل فنجد أن العنصر يزيد في حجم الذرة في الدورة الواحدة.
تتشابه عناصر المجموعة الواحدة في الجدول الدوري سواء في الخصائص، أو السمات، وتتشابه في ترتيب الالكترونيات التي تتواجد في المدار الأخير.
العناصر داخل الجدول تتضمن الفلزات واللا فلزات، ويقسم بينهم أشباه الفلزات.
عندما ننتقل من اليمين إلى يسار العناصر، نجد أن الكهروسلبية تقل.

m2pack.biz