ماهي تقنيات الفوركس

ماهي تقنيات الفوركس

ماهي تقنيات الفوركس

إن التداول في الفوركس ليس صعبًا أو مهمة مستحيلة، فهو لا يتطلب مهارات خاصة، ولكن يحتاج إلى شيء من التعلم والتدريب وتعلم التحليل الفني والأساسي، وإليكم أهم تقنيات الفوركس :
أولًا المتاجرة عن طريق الأنترنت
يتم ذك عن طريق شركة وسيطة بحيث تكون هذه الشركة مرخصة وتملك خبرة كبيرة في التداول وتدعى هذه الشركات بشركات الوساطة المالية Brokerage) (Firms حيث تقدم هذه الشركات كافة الخدمات التي تطلبها منها وتتم العملية كما يلي:
أولًا: يتم اختيار الشركة التي يجب أن تتعامل معها.
ثانيًا: تقوم بفتح حساب باسمك لدى الشركة التي اخترت التعامل معها، حيث تودع لديها الرصيد الذي قررت استثماره في التداول.
ثالثًا: تأمر الشركة بتنفيذ أوامرك ببيع وشراء السلعة التي ترغب بالتداول بها وهنا تكون (أزواج العملات).
رابعًا: ستقوم الشركة بحساب ربحك أو الخسارة أي إضافة الربح إلى رصيدك أو خصم قيمة الخسارة من رصيدك.
المتاجرة بأسلوب التجارة بالهامش
ما المقصود بالمتاجرة بأسلوب الهامش؟ إن المتاجرة بهذا الأسلوب تعني بأنك تستطيع أن تتاجر بمبلغ أضعاف مضاعفة عما تملكه في رصيدك المستثمر في إحدى شركات الوساطة المالية، وذلك باستخدام ما يسمى بالرافعة المالية (Leverage) التي تقدمها تلك الشركات للمتعاملين معها، وهو ما يسمى بأسلوب العمل بالهامش (Trading in Margin Basis) وهذا الأسلوب يدعى مضاعفة رأس المال أو الرافعة المالية (Leverage).
فهل هذا ممكن؟ نعم إنه ممكن ويجري يوميًا مئات المرات في سوق الفوركس، كما يمكن اختصار هذا الأسلوب بما يلي: يجب أن تضع لدى شركة الوساطة التي تقدم الرافعة المالية تلك مبلغًا من المال يعادل أقصى مبلغ يمكن أن تخسره من خلال أي صفقة تقوم بعقدها، أي أن الشركة لا تساهم معك في تحمل الخسارة وبالتالي فلا تشاركك الربح الذي قد يتحقق.
عندما تقوم بعقد صفقة لشراء أزواج عملة ما فإنك تدفع جزءًا من رصيدك الموجود في الشركة كعربون يخصم من رصيدك، وهو يسمى بالهامش المستخدم (Used Margin) والمبلغ الباقي في رصيدك يسمى بالهامش المتاح (Usable Margin) وهو أعلى حد يمكن أن تخسره في إحدى الصفقات المعقودة هذا إذا لم يتحقق الربح.
لماذا العمل بسوق تبادل العملات الفوركس
هناك الكثير من السلع التي يمكن أن يتم المتاجرة بها، إلّا أن لها بورصة خاصة بها وبمكان معين، إلّا سوق الفوركس فلا مكان ثابت للتداول فيه وذلك للأسباب التالية:
يتم العمل في سوق العملات على مدار اليوم:
إن العمل في سوق العملات مستمر على مدى الأربع والعشرين ساعة في اليوم مما يعطي الفرصة كي نختار الوقت المناسب بالنسبة لنا لنبدأ التداول، وهذا يعني أنه لا يمكن أن تأتي متأخرًا للعمل في سوق الفوركس أبدًا.
يكون العمل لخمسة أيام في الأسبوع عاد يومي السبت والأحد ويتم العمل على النحو التالي:
البنوك اليابانية والمؤسسات المالية تفتح أبوابها في الثامنة صباحًا بتوقيت اليابان، ويستمر العمل فيها حتى الساعة الخامسة مساءًا أي التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش، إلّا أن التداول لن يتوقف بسبب أن المؤسسات المالية الأوربية وأهمها في باريس وفرانكفورت ولندن، تكون قد فتحت أبوابها للتداول وهكذا ما أن تغلق المؤسسات الأوربية حتى تبدأ المؤسسات الأمريكية بالعمل بالتداول وأهمها في شيكاغو ونيويورك.
وما أن تغلق المؤسسات الأمريكية أبوابها حتى تفتح المؤسسات الأسترالية والنيوزيلندية أبوابها للعمل، وما أن تغلق هذه المؤسسات أبوابها حتى تكون المؤسسات اليابانية قد فتحت أبوابها للعمل في اليوم التالي وهكذا دواليك على مدار خمسة أيام في الأسبوع.
الاستفادة من السوق الصاعد والسوق الهابط:
إن استخدام تقنيات الفوركس في العمل واعتمادها على أزواج العملات (Currency Pairs)، أي أن التبادل يتم بنوعين من العملة فإذا هبط سعر إحدى هاتين العملتين بالتأكيد فإن العملة الأخرى سترتفع تلقائيًا، فتبيع هذه العملة على حساب العملة التي انخفض سعرها بالتالي يتحقق الربح في الحالتين سواء في السوق الصاعد أو السوق الهابط وبالتالي فالربح يتحقق في الحالتين.
المضاعفة المالية (الرافعة المالية High Leverage):
إن المضاعف المالية أو الرافعة المالية هي عبارة عن النسبة بين المبلغ الدفوع كعربون للسلعة التي تود التداول بها والقيمة الحقيقية للسلعة، من تقنيات الفوركس العمل بنظام الهامش الذي يمكّنك من المتاجرة بسلعة سعرها أضعاف مضاعفة عشرات المرات مما تدفعه مع الاستفادة من كامل الربح الذي قد يتحقق، وكأنك تمتلك السلعة التي تتاجر بها أصلًا.
وإذا زادت نسبة الرافع المالية التي تقدمها لك شركة الوساطة التي تتعامل معها، ازداد مقدار ربحك من المتاجرة وإليكم هذا المثال:
فلو أن الشركة تمنح رافعة مالية بنسبة (10:1) هذا يعني أن المطلوب منك أن المبلغ الطلوب أن تدفعه هو (1000$) للمتاجرة بسلعة تصل قيمتها إلى (10000$)، أمّا لو كانت نسبة المضاعفة التي تقدمها شركة الوساطة تساوي ، أمّا لو كانت نسبة المضاعفة التي تقدمها شركة الوساطة تساوي (20:1) أي أن المطلوب منك أن تدفع مبلغًا يساوي (1000$) للمتاجرة بسلعة ثمنها (20000$).
ويمكن حساب المبلغ الذي يطلب دفعه أي (هامش مستخدم) بتطبيق المعادلة الرياضية البسيطة التالية:
الهامش المستخدم عل كل لوت = حجم العقد / نسبة المضاعفة

m2pack.biz