ما الوقت المناسب لتحميم حديثي الولادة في الجو البارد؟

ما الوقت المناسب لتحميم حديثي الولادة في الجو البارد؟

ما الوقت المناسب لتحميم حديثي الولادة في الجو البارد؟

تستعد كل أم للولادة بتحصيل كل ما تستطيع من معلومات طوال فترة الحمل لتلبية احتياجات رضيعها بطريقة صحيحة، وخصوصًا في أيامه الأولى بعد الولادة. ومن بين هذه المعلومات الموعد المناسب لتحميم الطفل الرضيع بعد ولادته، والاستعدادات الازمة لعملية الاستحمام خلال الأربعين يومًا الأولى بعد الولادة، وعدد مرات تحميمه. في هذا المقال تجيبك “سوبرماما” عن كل ما يدور في بالك من أسئلة حول استحمام حديثي الولادة في الشتاء.
هل يصح استحمام حديثي الولادة في الشتاء؟
تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تحميم الطفل حديث الولادة بعد الولادة مباشرة في الجو البارد وحتى تمام اليوم الأربعين، وهو أمر جائز لا داعي لأن تقلق منه أي أم، حيث يجوز تحميم الرضيع في الجو البارد قبل بلوغه الأربعين يومًا ولكن بعد الولادة بيومين، على أن تكتفي قبل يومين بالمسح والتجفيف فقط، وتأجيل تحميم الرضيع لمدة يومين.
ويرجع السبب في ذلك حتى يستفيد جسم طفلك من المادة البيضاء التي تغطي جسمه، والمسماة ب”الطلاء الدهني”، لما لها من فائدة عظيمة في حمايته من البرد والجراثيم والأمراض المختلفة وتقوية جهازه المناعي، خاصةً بعد أن كان في أمان داخل رحم أمه.
ما الوقت المناسب لاستحمام حديثي الولادة في الشتاء؟
يعد وقت ما قبل إرضاع الطفل أفضل وقت للتحميم وليس بعدها مباشرة، كما يفضل أن يكون في أحد الوقتين إما الساعة العاشرة صباحًا أو قبل النوم مساءً، وبالنسبة للأطفال الرضع المصابين بالمغص يفضل أن يكون في المساء قبل النوم، ويفضل أن تكون عملية الاستحمام مرتين في الأسبوع وليس بشكل يومي لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة تكون حساسة للغاية.
خطوات استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء:
دفئي الحمام أو الغرفة التي ستحممين فيها طفلك على أن تكون درجة الحرارة 38 أي ما يعادل درجة حرارة الجسم، مع تحضير كل الأدوات اللازمة للاستحمام كالتالي:
حوض استحمام بلاستيكي.
شامبو للأطفال.
إسفنجة طرية.
ميزان حرارة للماء.
منشفة ناعمة.
ابدئي بغسل رأس طفلك بالماء الفاتر أي لا يكون ساخنًا أو دافئًا، حتى لا يصاب بالبرد، ثم جففي شعره جيدًا بلطف بالمنشفة الناعمة على رأسه.
اغسلي جسم طفلك بالماء الدافئ بعد قياس درجة الحرارة بميزان حرارة الماء، بحيث لا تزيد درجة حرارة الماء على درجة حرارة الغرفة، حتى لا يصاب طفلك بالبرد.
رطبي جسم طفلك بعد غسل الجسم بوضع كريم أو لوشن مرطب، ودلكي جسمه حتى يمتص اللوشن ويشعر بالدفء.
ألبسي طفلك سريعًا، واحرصي على أن تكون الطبقة الملامسة لبشرته مصنوعة من القطن حتى لا يصاب بالحساسية، لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة تكون حساسة للغاية.
لا تعرضي طفلك لأي تيار هواء بارد بعد الاستحمام، أرضعيه حتى يستغرق تمامًا في النوم، لذا ينصح أن يكون وقت الاستحمام في المساء.

m2pack.biz