ما معنى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ما معنى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ما معنى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

بشكل مبسّط وبعيداً عن التعقيد حتى تصل الفكرة إليك عزيزي القارىء فإن كلمة التكنولوجيا هي الكلمة اليونانية التي تعني المهارة أو فن من الفنون الذي تتم دراسته اي معناها تعلم ودراسة المهارات والفنون في أي مجال من المجالات.
أما عن الاتصال هي تلك العملية التي تطوّرت من إتصال الإنسان البدائي مع أخيه الإنسان بلغة الإشارة ثم اختراع الكتابة واللغة والتواصل فيما بينهم عبر الرسائل حتى تطوّرت حديثاً إلى الرسائل الإلكترونية التي تعبر عن مشاركة الأفكار والأحاسيس والمشاعر المختلفة.
ونجد أن الاتصال وهي العملية التي تتحدد من خلال 4 أركان رئيسية والتي تطوّرت عبر الزمان في ناحيتين من النواحي أو الأركان الأربع، عملية منذ الإنسان البدائي وحتى كتابة هذه السطور، فما هي تلك الأركان:
المرسل: وهو عبارة عن الشخص الذي قرر إرسال رسالة نصية كتابية أو صوتية وغيرها.
المستقبل: وهو عبارة عن الشخص الثاني الذي يستقبل الرسالة ويفهم محتواها جيداً.
الرسالة: وهو المحتوى الكتابي النصي أو الصوتي أو المرئي وهذه الرسالة من ضمن العناصر التي تطوّرت عبر الزمان عبر شكلها ومحتواها.
الوسيط الناقل: وهي عبارة عن تلك الوسائل التي يمكن للمرسل والمستقبل إستخدامها من أجل وصول هدف الرسالة وهذه أحد اخطر الوسائل التي تعتني بها التكنولوجيا حيث تعمّد إلى تطويرها وهذا ما تجده من الإنترنت أو الهواتف النقّالة وغيرها من الوسائل التي يمكنك استخدامها الآن لإرسال رسالة أو معلومة أو بيانات محددة.
وهذه التطوّرات الأخيرة التي تمت في مجال الاتصالات بما يعرف بتكنولوجيا الاتصال هي تلك الجهود التي تمت في الحضارات الإنسانية المختلفة من انتشار اللغات المخترعة والمكتوبة ثم اختراع الورق ثم اختراع رسائل الحمام الزاجل ثم اختراع البريد والتلغراف والبرق ثم التليفونات والبث الإذاعي والتلفزيوني ثم وصلنا أخيراً إلى الإنترنت.
كل هذه الجهود البشرية الخاصة بعملية الاتصال وتسهيلها تعتبر من تكنولوجيا الاتصالات التي وصلت لشأواً كبيراً في الوقت الحالي فهل أثرت تلك التكنولوجيا خلال هذا العصر؟ وما هي الآثار الخاصة على جميع المستويات ومناحي الحياة هذا ما نتعرف عليه لاحقاً بعد قليل.

m2pack.biz