ما هو التسويق الدولي؟

ما هو التسويق الدولي؟

ما هو التسويق الدولي؟

يقصد بالتسويق الدولي الأنشطة التسويقية التي يكون الهدف منها نشر وتسويق وترويج منتجات أو خدمات الشركة بشكل دولي وخارج حدود الدولة الواحدة التي تنشط فيها الشركة أو كانت نشأت فيها، يعني بيع المنتجات أو الخدمات للفئات من الناس في دول مختلفة وبشكل عابر للحدود.
يتجاوز مفهوم التسويق دوليًا بيع ما تقدمه الشركة في دول أخرى فقط، ليشمل كل الأنشطة الأخرى المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر في العملية التسويقية. وهذا يشمل عمليات التخطيط والتسعير والإنتاج والنقل والتوزيع والترويج في الدول المختلفة.
الشركات الضخمة والتي تعمل على مستوى دولي عادةً ما تمتلك مكاتب وفرق عمل في كل أو غالبية الدول التي تعمل وتبيع منتجاتها أو تقدم خدماتها فيها.
ولكن اليوم مع انتشار الإنترنت لم يعد التسويق الدولي يتطلب التواجد في الدولة أو البلاد التي ترغب الشركة فيها، بل لم يعد التسويق الدولي حكرًا على الشركات والمؤسسات الدولية الكبيرة فقط وتلك التي يمكنها تحمل نفقات هذا النوع من التسويق.
بل صار بإمكان الجميع، وحتى الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة يمكنها تبني هذا المفهوم في التسويق والترويج لأنشطتها على مستوى دولي عابر لحدود الدولة الواحدة. خاصة أنه في بعض الظروف يُفرض على الشركة أو المشروع التوجه نحو التسويق الدولي.
إذ في الحالات التي لا تتوجه فيها المشاريع الصغيرة أو المتوسطة للتسويق الدولي ويقتصر نشاطها على السوق المحلي فقط، صارت تواجه منافسة قوية من الشركات والمؤسسات الدولية القادمة من الخارج، كما هو الأمر مع المتاجر الصغيرة والمتوسطة في الأسواق المحلية والتي صارت تواجه منافسة قوية من المتاجر الكبيرة مثل أمازون وسوق ونون. والمطاعم المحلية التي تواجه منافسة المطاعم الدولية مثل ماكدونالدز.
هذا النوع من المنافسة دفع الكثير من الشركات التي لم تكن تنوي التوجه إلى الأسواق الدولية إلى إعادة التفكير في قرارها هذا، ومن ثم التوسع في إعمالها لتغطي أسواق دولية حتى تتمكن من إثبات وجودها بمقابل منافسيها الدوليين القادمين من الخارج.
هذا هو باختصار التسويق الدولي، والذي يعني الأنشطة التسويقية التي تستهدف أسواق دولية في بلدان مختلفة وليس فقط السوق المحلي.

m2pack.biz