ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الرؤية

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة – مفهوم الرؤية

ما هو الفرق بين الرؤية والرسالة - مفهوم الرؤية

يشتمل مفهوم الرؤية ” Vision ” الخاص بأية مؤسسة على مجموعة الأهداف البعيدة التي تسعي من خلالها المنظمة أن تلبى كافة احتياجات ورغبات عملائها مستقبلاً.
مما يؤدي إلى تعريف الرؤية بأنها رسم ووضع الطريق العملي للمنظمة الذي ستسير فيه في سبيل تحقيق أهدافها، ومن الممكن أن يتم رسم هذا الطريق في شكلاً مختصراً أو مفصلاً بدقة، ويعود ذلك في الأساس إلى طموح المؤسسة والقائمين على إدارتها وآمالهم التي يسعون للوصول إليها.
تُعد الرؤية هي تصور لأحلام المنشأة التي ترغب في تحقيقها مستقبلاً، ويشترك في وضع هذا التصور كل أفراد المؤسسة وذلك لكون الرؤية هي المكون الأساسي للصورة الذهنية عن المؤسسة مستقبلاً، ويتم ذلك من خلال إيجاد أبرز الوسائل والطرق التي يتم من خلالها تحقيق متطلبات عملاء المؤسسة.
أهم ما يشغل من يقومون على وضع الرؤية الخاصة بالمؤسسة هو التمكن من الانتقال بها إلى وضع مستقبلي أفضل من الوضع السابق، وذلك من خلال صياغة صورة ذهنية إيجابية تعبر عن الوضع المستقبلي المنشود.
الرؤية في الأساس هي مجموعة من الطموحات والآمال التي يشغل الإبداع والخيال جزءاً هاماً منها.
من الواجب على واضعي الرؤية المؤسسية أن يقوموا بشرح وإيضاح وتفسير رؤية المؤسسة للعاملين بها بشكل واضح ومفهوم، لكي يكونوا على أتم الاستعداد للمشاركة في تنفيذ رؤية المنظمة بطريقة إيجابية وفعالة.
حتي تكون الرؤية المؤسسية فعالة يجب أن تتسم بالوضوح والفهم بعيداً عن اللغط أو الغموض، كما أنه من الضروري أن تلائم ما بين الأهداف المستقبلية للمؤسسة وقيمها وثقافتها العامة، وتستخدم في صياغتها المصطلحات والمفاهيم الجذابة التي تصف مستقبل الشركة بشكل مشرق وإيجابي.

m2pack.biz