ما هو متصفح تور Tor Project؟

ما هو متصفح تور Tor Project؟

ما هو متصفح تور Tor Project؟

متصفح تور أو Tor Project هو واحد من أهم المشاريع الإلكترونية التي تم تصميمها بهدف منع التجسس، وجاء هذا الموقع بعد قيام العديد من الدول بأنها سوف تقوم بمراقبة الأنشطة الإلكترونية التي يقوم بها مواطنيها على شبكات الإنترنت.
ويعتبر موقع Tor Project مشروع يهدف إلى مناهضة عملية التجسس التي تقوم بها الحكومات على الأفراد، وفي الدول التي يتم فيها فرض نظم رقابية على مواقع الإنترنت صار موقع تور من أهم المواقع التي يجد فيها الصحفيون والباحثون ضالتهم في عمليات التقصي والبحث عن المعلومات دون معرفة سير عملياتهم من قبل الحكومات المراقبة.
أما الدول التي أرادت فرض عمليات المراقبة على متصفحيها وفي نفس الوقت تريد وقف موقع عمل تور فهي، روسيا وإيران وبعض الدول العربية والصين.
هل استطاعت الدول أن تمنع موقع تور من العمل والانتشار؟
بالرغم أن الموقع صمم خصيصاً للوقوف في وجه الحكومات التي تريد التحكم في خصوصية الأفراد والمؤسسات على صفحات الإنترنت، إلا أن هذه الدول مازالت تبحث عن طريقة لإلغاء هذا الموقع من على شبكات الإنترنت الخاصة VPN، وجدير بالذكر أن شبكات ال VPN هي نوع من أنواع الشبكات التي تعمل على حماية المستخدمين من معرفة أماكن تواجدهم من قبل الجهات المراقبة على الإنترنت، حيث تقوم هذه الشبكة بعمل تمويه على أماكن الأشخاص، وبالتالي تفشل الجهات المراقبة في الوصول إليهم.

m2pack.biz