ما هي أطول جبال في العالم

ما هي أطول جبال في العالم

ما هي أطول جبال في العالم

ما هي أطول جبال في العالمقمّة إفرست
عندَ الحديث عن أعلى القمم الجبلية في العالم، فهذا يعني الجبالَ التي يزيدُ طولُها عن ثمانية آلاف مترٍ فوق مستوى سطح البحر، وهو ارتفاعٌ شاهقٌ تتمتع به مجموعةٌ من السلاسل الجبليّة حول العالم، ولعلّ قارةَ آسيا تحتل المرتبة الأولى في تسجيل أشهر وأعلى القمم الجبلية في العالم وهي “قمة إفرست” التي تنتمي لسلسلة جبال الهمالايا حيث تقعُ في الصين وتحديدًا في نيبال، ويُقدّر ارتفاعُها بحوالي 29029 قدمٍ فوق مستوى سطح البحر، لكنّها ليست القمّةَ الوحيدة التي تتمتع بارتفاعٍ شاهق، وفي هذا المقال سيتمّ التحدث عن أطول جبال في العالم.
أطول جبال في العالم
تحتوي قارّة آسيا على أطول جبالٍ في العالم والتي تقعُ جميعها ضمن سلسلة جبال الهمالايا حيث تحتوي على أربعة عشر جبلًا شاهق الارتفاع يزيدُ طولُه عن ثمانية آلاف متر فوق سطح البحر وفيما يأتي أسمائها وارتفاعاتها وأماكن تواجدها:
قمة إفرست: ويبلغ ارتفاعها 8,848 مترًا وتوجد في نيبال في دولة الصين في منطقة ماهالانغور هيمال ضمن سلسلة جبال هيمالايا في قارة آسيا.
قمة كي تو: ويبلغ ارتفاعها 8,611 مترًا وتقع في باكستان-الهند في منطقة كاراكورامال ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة كانغ تشين جونغا: ويبلغ ارتفاعها حوالي 8,586 مترًا وتقع في نيبال-الهند ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
جبل وستو: ويبلغُ ارتفاعُه حوالي 8,511 مترًا ويقع في نيبال في دولة الصين في منطقة ماهالانغور هيمال بجبال الهيمالايا في قارة آسيا.
جبل ماكالو: ويبلغ ارتفاعه 8,463 مترًا ويقع في نيبال في دولة الصين في منطقة ماهالانغور هيمال التابعة لسلسلة جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة تشو أويو: والتي يبلغ ارتفاعها 8,201 مترًا وتقع في نيبال في الصين بمنطقة ماهالانغور هيمال في جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة دهاولاغيري: ويبلغ ارتفاعها حوالي 8,167 مترًا وتوجد في نيبال في الصين بمنطقة داولاغيري هيمال ضمن سلسلة جبال الهيمالايا بقارة آسيا.
قمة ماناسلو: ويبلغ ارتفاعها 8,163 مترًا وتقع في نيبال بمنطقة ماناسيري هيمال ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة نانغا باربات: ويبلغ ارتفاعها 8,125 مترًا وتقع في الباكستان ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة أنابورنا: ويبلغ ارتفاعها 8,091 مترًا وتقع في نيبال في الصين ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة غاشيربروم الأول: ويبلغ ارتفاعها حوالي 8,068 مترًا وتقع بين الباكستان والصين وتحديدًا في منطقة كاراكورام ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
القمة العريضة: ويبلغ ارتفاعها 8,047 مترًا وتقع بين دولتي الباكستان والصين في منطقة كاراكورام ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة غاشيربروم الثاني: ويبلغ ارتفاعها 8,035 مترًا وتقع بين الباكستان والصين في منطقة كاراكورام ضمن جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
قمة شيشابانغما: ويبلغ ارتفاعها 8,012 مترًا وتوجد في الصين في منطقة جوغال هيمال التابعة لسلسلة جبال الهيمالايا في قارة آسيا.
القمم السبع
رغم أنّ القمّةَ الأعلى في العالم توجدُ في قارّةِ آسيا، إلا أن في القارات الست الأخرى عدد من القمم الشاهقة التي تُصنّف على أنّها أعلى القمم في القارة التي توجد فيها، وفيما يأتي أهمها:
قمة إفرست: وهي القمة الأعلى في العالم والتي توجد في نيبال الصين ضمن سلسلة جبال الهمالايا ويبلغ ارتفاعها حوالي 29029 قدمًا فوق سطح البحر.
قمّة جبل أكونكاجوا: وهي ثاني أطول جبال في العالم، وتوجد في أمريكا الجنوبية وتحديدًا في الأرجنتين-التشيلي ويبلع ارتفاعها حوالي 22834 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
قمة جبل دينالي: وهي ثالث أطول جبال في العالم حيث يبلغ ارتفاع قمّتها حوالي 20310 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وتوجد في أمريكا الشماليّة، وتسمى أيضًا بقمة “ماكينلي”.
قمة جبل كليمنجارو: وهي القمة الرابعة عالميًا حيث توجد في قارة إفريقيا في تنزانيا ويبلغ ارتفاعها حوالي 19340 قدمًا.
قمة جبل إلبروس: وهي القمة الخامسة عالميًا ويبلغ ارتفاعها حوالي 18510 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وتوجد في قارة أوروبا على الحدود مع قارة آسيا داخل منطقة القوقاز في روسيا.
قمة جبل فينسون ماسيف: وهي تحتل المرتبة السادسة لأطول جبال في العالم، وتقع في القارة القطبية الجنوبية المعروفة باسم “أنتاركتيكا” حيث يصل ارتفاع قمتها إلى ما يقارب 16066 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
قمة جبل كوسيياسك “كوسيوسكو”: وهي القمة السابعة في العالم والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 7310 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وتوجد في قارة أستراليا.

m2pack.biz