مبتعثة تبتكر درعاً لحماية السجانات

مبتعثة تبتكر درعاً لحماية السجانات

مبتعثة تبتكر درعاً لحماية السجانات

تتعرض السجانات للكثير من المخاطر والاعتداءات من قبل السجينات، لذلك ابتكرت إحدى المبتعثات السعوديات طريقة للحد من المخاطر التي يواجهنها السجانات، وهي درع يحميهن من اعتداءات الطعن التي قد تحصل لهن في سجن النساء.
حيث أن مبتعثة الدكتوراه لتخصص أزياء ومنسوجات بجامعة “RMIT” في أستراليا رنا فاروق محبوب، والتي تعمل أستاذة محاضرة بجامعة الملك عبدالعزيز في قسم ملابس ونسيج، ابتكرت درعاً واقياً يأتي على شكل قطعة كاملة بدون خيوط أو قص بعد تصميمه عبر الكمبيوتر، في إشارة منها إلى أن الخيوط هي السبيل الوحيد لاختراق الآلات الحادة كالسكاكين وغيرها.
ووفقاً ل”سبق”، فقد ذكرت رنا فاروق أن مشروع بحثها اعتمد على دراسة أعدتها بالتنسيق مع المديرية العامة للسجون بالمملكة، بالإضافة لمنشآت بأستراليا، وأنها خرجت منه بنتيجة 12% من السجانين الرجال تم الاعتداء عليهم بالطعن، ولا يرتدون درعاً يقيهم من الاعتداءات، ونسبة 28% من السجانات النساء تعرضن للطعن حول العالم، ولم يرتدين درعاً واقياً، مضيفة: “سيتم نشر الدراسة في ورقة علمية خاصة بهذا الشأن قريباً”.
الجدير بالذكر، يعتبر الابتكار هو الاستخدام الأفضل والأكثر فعالية للأفكار والطرق والسلع والخدمات ونماذج الأعمال والممارسات بطريقة تجارية اعتماداً على التطبيقات العلمية والتكنولوجية

m2pack.biz