متاهة من الحجر مسابقة دار الثقافة والفنون في بيروت – لبنان فقرة 1 من 3 

متاهة من الحجر مسابقة دار الثقافة والفنون في بيروت – لبنان فقرة 1 من 3 

متاهة من الحجر مسابقة دار الثقافة والفنون في بيروت – لبنان فقرة 1 من 3

الجائزة الأولى

سيظل الأبداع الفني في بيروت أحد المكونات الرئيسية للثقافة اللبنانية التي تتميز بثرائها وتنوعها حتي أصبحت بوابة الشرق ومدينة تجمع بين عناصر الحضارة العربية والتواصل الدائم مع الثقافة الأوروبية الحديثة حتي سميت بسويسرا الشرق.

كانت النهضة الثقافية والأدبية التي حدثت في بيروت في منتصف القرن التاسع عشر هي التي قادت النهضة في الوطن العربي وأدت الي ظهور فن المسرح العربي في هذا الوقت ، وقد تطلبت حرية الابداع والفكر والتعبير في بلد متعدد الثقافات مثل لبنان انشاء مركز ثقافي وفنى ذو طبيعة خاصة في وظيفتة وعمارته.

ويأتي مشروع دار الفنون والثقافة ليدعم روح الابداع النشطة في بيروت منذ انتهاء الحرب الأهلية 1990 وأثناء هذه الفتره العصيبة في التاريخ اللبناني كانت هناك جهود فردية للابقاء علي المسارح والموسيقي والأدب والنحت حتي اكتسب الفنانون والأدباء اللبنانيون سمعة جيدة علي المستوي الدولي.

المركز سيكون مركزا للانتاج الفني والتفاعل بين قطاعات عريضة من اللبنايين وخاصة الشباب وهو مخصص لجذب نوعية مختلفة عن تلك التي ترتاد المسارح وقاعات السينما والمراكز الثقافية الأخري المنتشرة في لبنان ليأتي تصميم المشروع منفتحا وحرا بدون حواجز ليشجع الجمهور العادي علي التفاعل والتواصل مع منتجي الثقافة والفن في اطار ورش عمل ، مؤتمرات ، ومبادرات خاصة … الخ.

ومن هذا المنطلق قامت وزارة الثقافة اللبنانية بطرح مسابقة عالمية لانشاء مركز يحتضن الانشطة التي تموج بها لبنان في الفترة الأخيرة في مختلف أفرع الأدب والفن والعمارة لتصبح ( دار الفنون والثقافة ) نقطة تنافس بيت 86 مكتب معماري من مختلف دول العالم لانشاء وتصميم الدار تحت رعاية الاتحاد الدولي للمعماريين.

m2pack.biz