متحف الصحافة الإماراتية 2 من 2

متحف الصحافة الإماراتية 2 من 2

متحف الصحافة الإماراتية 2 من 2

وقد  قام   فريق   التصميم   يعمل   مقترح   لكيفية   الحفاظ   على   هذا   المبنى   التراثي   وعدم   المساس   بالشكل   الأساسي  
وطبيعة   المنشق   والمواد   المستخدمة   فيه   وتمكين   تحويل   الاستخدام   للفراغات   إلى   أماكن   عرض   متحفية
تحق قالهدف   من   المشروع،   وكان   لاختيار   هذا   الموقع   والمبنى   بالتحديد   اكبر   الأثر   في   توصيل   الجو   العام   والتأثير   على   سيكولوجية   المتلقي   وإحساسه   بالدخول   في   رحلة   عبر   الزمن   تضفى   بعدا   تاريخيا   على   العرض   والمعروضات .
وقد  كان   المبنى   التراثي   عبارة   عن   مسكن   على   شكل   الدن   الدوار والذي   يعتمد   على   فناءً داخليا   تحيط   به   مجموعة   الفراغات   أو   الغرف   بكافة   أنواع   استخداماتها   مع   وجود   سلم   يصل   إلى   سطح   تلك   الغرف .
وقد تمت الدراسة على ثلاث محاور رئيسية هي
? فرز   المقتنيات   ومكونات   المعروضات   لعمل   سيناريو   عرض   متحف يحقق   الغاية   من   توصيل   المعلومة   في   صورة   تشويقية   كما   هو   الحال   في   عرض   الصحافة   للأخبار   لجذب   اهتمام   القارئ وفي حالتنا زائر المتحف.
? تحويل   السيناريو   المتحفي إلي مسار   للزيارة تتنقل بالزائر   بين   المعلومة   والمكان   والذي   هو   في حالتنا هذه المبنى   التراثي   الجميل   والمعبر   عن   جزء هام   من تاريخ إمارة   دبي   ودولة   الأمارات   العربية   المتحدة  
? الدراسة   المعمارية   وكذلك   التصميم   الداخلي للوصول بالمبنى   إلى   أفضل   أداء   والوسائل   الحديثة في العرض والإضاءة   والتوثيق   وكذلك   الاحتياجات   المعاصرة مثل   التكييف   ووسائل   الأمان   وخلافة .
? وقد   تم   عمل   بدائل   لبعض   الحلول   المعمارية   مثل استغلال السطح   وتغطية   الفناء   الداخلي   مع   الحفاظ   على شكله التاريخي   وإظهار   دوره   الوظيفي   السابق   وقد روعي في   تصميم   تلك   المعالجات   والبدائل   عدم   الخلط بين الطراز   المعماري   الأصلي   للمبنى   وما   يتم   إضافته لتحقيق احتياجات   المشروع   والاستخدام   الجديد   للمبنى .
  

m2pack.biz