متحف القرن الواحد والعشرين للفن المعاصر

 

متحف القرن الواحد والعشرين للفن المعاصر
متحف القرن الواحد والعشرين للفن المعاصر

 

 

 

 

كانا زاو، اليابان

يقع المتحف في مدينة تاريخية شمال اليابان وهو مبنى مستدير ذات غلاف زجاجي يمكن رؤيته من كل الزوايا، وتوجد ساحات عرض مركزية بمساحات مختلفة محاطة بمكتبة وورشة عمل وقاعة مؤتمرات، وهناك ممر يدور مع المبنى من الداخل بحيث يمكن للزائر أن يتجول حول المبنى المستدير حتى يشاهد جميع معروضات المتحف ويوجد أربع أفنية داخلية محاطة بالزجاج والعديد من القاعات تضم العديد من فتحات الأسقف من أجل انتشار ضوء النهار، وقد بدأ المشروع في عام 1999 وانتهى في عام 2004.

بين الأفكار حتى يتم الوصول إلى ما يعبر عن الخصائص الجوهرية للمشروع.

يستخدم الثنائي الياباني مواداً من الحياة اليومية يستخدمها الجميع ولكنهما يظلان على اتصال بأحدث تقنيات البناء، تعاملهما مع الفراغ لا يعيد إنتاج نماذج تقليدية.

وهما يصممان مباني غير مكلفة وتناسب الميزانية. ومثال ذلك مشروع الميرا في هولندا والمليء بالقاعات والورش تطل كلها على البحر ومثال آخر مركز رولكس التعليمي في لوزان بسويسرا والذي تعامل معه الثنائي الياباني كمبنى متعدد الطوابق ولكنه تحول على يديها إلى فراغ واسع متدفق.

لفصل الفراغات في المركز مثل المكاتب وقاعات العرض والمطعم والمكتبة، ليس عن طريق الحوائط ولكن عن طريق التموجات في سطح مستمر وهذه التموجات ترتفع وتنحدر وفي نفس الوقت تسمح بوجود نوافذ طولية جانبية عبر هذا التنسيق.

علاقة العمارة بالسياق المحيط هامة جداً في أعمال الثنائي الياباني فهما يطلقان على المباني العامة “خيال في اللاندسكيب” مؤكدين على أن هذه المباني يجب أبداً أن لا تفقد الاتصال الطبيعي بالسياق المحيط.

 

m2pack.biz