متطلبات الإفصاح…. عن الأدوات المالية 2من اصل3

متطلبات الإفصاح…. عن الأدوات المالية 2من اصل3 [caption id="attachment_4925" align="aligncenter" width="300"]متطلبات الإفصاح عن الأدوات المالية 2من اصل3 متطلبات الإفصاح عن الأدوات المالية 2من اصل3[/caption] وتشمل التغيرات في ظروف السوق التي تتسبب في نشأة خطر السوق التغيرات في سعر الفائدة (الأساسية) أو سعر سلعة أو سعر الصرف الأجنبي أو مؤشر الأسعار التي تمت ملاحظتها. (د) مقدار التغير في القيمة العادلة الذي حدث لأية مشتقات ائتمان ذات علاقة أو أدوات مماثلة خلال الفترة وبشكل تراكمي منذ أن تم تخصيص القرض أو المديونية الحالة الثانية:- إذا خصصت المنشأة التزاما ماليا بقيمته العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر…. فان عليها من الإفصاح عما يلي: (أ) مقدار التغير خلال الفترة وبشكل تراكمي في القيمة العادلة للإلتزام المالي الذي ينسب للتغيرات في خطر الائتمان لذلك الإلتزام الذي تم تحديده إما:

  • كمقدار التغير في قيمته العادلة التي لا تنسب للتغيرات في ظروف السوق التي تتسبب في نشأة خطر السوق.
  • أو بأستخدام أسلوب بديل تعتقد المنشأة أنه يمثل بشكل أكثر أمانة مقدار التغير في القيمة العادلة الذي ينسب للتغيرات في خطر الائتمان للإلتزام.
التغيرات في سعر الفائدة الأساسي أو سعر الأدوات المالية لمنشأة أخرى أو أسعار السلع أو مؤشر الأسعار، وبالنسبة للعقود التي تشمل خاصية الوحدات المرتبطة Unit- Linking Feature تشمل التغيرات في ظروف السوق تلك التغيرات في أداء صندوق الأستثمار الداخلي أو الخارجي المتعلق بذلك. (ب) الفرق بين الرصيد الدفتري للإلتزام المالي والمبلغ الذي سيطلب من المنشأة تعاقديا دفعه عند الاستحقاق لصاحب الإلتزام. ثالثا:- إفصاحات…. عن إعادة التبويب الحالة الأولى:- إذا قامت المنشأة بإعادة تبويب أصل مالي على أنه قد تم قياسه: (أ) بالتكلفة أو التكلفة المستهلكة وليس بمقدار القيمة العادلة. أو (ب) بالقيمة العادلة وليس بقيمة التكلفة أو التكلفة المستهلكة. فإن عليها الإفصاح عن المبلغ الذي أعيد تبويبه ضمن أو خارج كل فئة، وسبب إعادة التبويب الحالة الثانية:- إذا قامت المنشأة بإعادة تبويب أصل مالي من المجموعة المقيمة بالقيمة العادلة أو من المجموعة المتاحة للبيع. من خلال الأرباح أو الخسائر فعليها الإفصاح عن: (أ) قيمة التبويب من والى كل مجموعة.  ]]>

m2pack.biz