متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف؟

متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف؟

متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف؟

تعلم الحروف الهجائية هي الخطوة الأولى في رحلة التعليم، فحتى يستطيع الطفل القراءة والكتابة يجب أن يتعلم أولًا الحروف وأصواتها، وطريقة كتابتها، وبمجرد أن يتخطى الطفل العامين تتساءل الأم متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف؟ وما العمر المناسب الذي يستطيع الطفل فيه حفظ أصوات الحروف وشكلها؟ ومتى يستطيع الطفل القراءة؟ وكيف يمكن تعليمه قراءة الكلمات والجمل بطرق بسيطة؟ ولأن “سوبرماما” تشارككِ دائمًا في كل ما يتعلق بتربية الأطفال ورعايتهم، سنجيبك في هذا المقال عن كل هذه التساؤلات.
متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف؟
يبدأ الطفل في حفظ أغاني الحروف، سواء الإنجليزية أو العربية، في وقتٍ ما بين سن الثانية والثالثة عندما يستمع إليها سواء في الحضانة أو من أحد أشقائه أو حتى في التلفزيون، وبالرغم من أن الطفل وقتها يستطيع غناء الأغنية، فإنه لا يفهم أن لكل حرف صوتًا معينًا، وأن هذه الأصوات هي التي تكوّن الكلمات التي ينطقها، هو فقط يحفظها كأغنية عادية مثل تلك التي نغنيها له وقت النوم أو في أثناء اللعب.
وبداية من سن ثلاث سنوات أو أربع، يربط الطفل بين الحرف والصوت الذي يصدره، ومع وصول الطفل لعمر الخامسة، فإنه يتعرف على كل الحروف وأصواتها وطريقة كتابتها، ويجب أن تضعي في اعتبارك أن كل طفل يختلف عن الآخر، فيستطيع بعض الأطفال حفظ الحروف في سن مبكرة للغاية أو في وقت متأخر عما سبق ذكره، ففي النهاية الأمر يتوقف على قدرات الطفل واستجابته للطريقة التي يتعلم بها، وفي الغالب يمكنكِ البدء بتعليم الطفل أغاني الحروف بعد عمر الثانية وتعليمه كتابتها بدايةً من الثالثة.
متى يستطيع الطفل القراءة؟
بعد أن يتعلم طفلك الحروف وأصواتها وأشكالها، يمكنكِ عزيزتي البدء بتعليمه القراءة من عمر خمس سنوات، حيث تكون محصلة الطفل من الكلمات نحو 2500 كلمة تقريبًا، ويبدأ الطفل في هذه السن في تمييز الكلمات ونطق أصوات الحروف بسلاسة، وبالتالي قراءة الكلمات البسيطة، وبعض الأطفال يستطيعون قراءة بعض الكلمات من عمر الرابعة، فكما ذكرنا سابقًا أن الأمر يتوقف على القدرات الذهنية للطفل.
كيف أعلم ابني القراءة؟
الفترة من عمر سنة إلى خمس سنوات، من الفترات المهمة في عمر الطفل، فهذه الفترة التي يكتسب فيها الطفل العديد من المهارات وينمي قدراته الذهنية ويستكشف الأشياء المحيطة، لذا فإن إعداد الطفل للقراءة في الحقيقة يبدأ من بعد عامه الأول، من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة تعرفي عليها فيما يلي:
ابدئي بغناء أغاني الحروف والأرقام لطفلك بعد عامه الأول، وبالرغم من أنه لن يستطيع حفظها وترديدها ولكن اللحن سيعلق بذهنه، ومع حلول عامه الثاني (أو بمجرد أن تصبح مخارج الأصوات لديه أكثر وضوحًا) سيستطيع حفظها وترديدها بسهولة.
اقرئي لطفلك قصص قبل النوم، فهذه طريقة من أفضل الطرق التي يمكنكِ بها تعليمه القراءة، حيث تساعد الإشارة على الكلمات في أثناء القراءة على تحفيز ذاكرة الطفل البصرية، ما يساعد على الاحتفاظ بشكل الكلمات في ذاكرته، والربط بين شكل الكلمة ونطقها لتسترجعها ذاكرته بعد ذلك عند رؤيتها مرة أخرى، لذا حاولي دائمًا القراءة ببطء، حتى يستطيع الطفل حفظ الكلمة بذاكرته.
في عمر الثانية، استخدمي الكروت التي تحمل الحروف الملونة، وابدئي بعرضها على الطفل ومع كل حرف، حاولي نطق صوته في أثناء عرض الصورة، حتى يستطيع طفلك الربط بين شكل الحرف وصوته.
في عمر الثالثة، ابدئي بتعليم الطفل كلمات ذات مقاطع صوتية قصيرة مثل شمس، وجرس، ودب، وقط وهكذا، ويمكنكِ كتابة الكلمات في كروت مع صورة ملونة لكل كلمة، وعرضها على الطفل والإشارة على كل حرف في الكلمة في أثناء نطقه.
في عمر الرابعة، اعرضي على الطفل الكلمات المألوفة له بعد أن تكتبيها بحرف ناقص، وترسمي صورة لها، ثم اسألي الطفل عن الحرف الناقص في صورة أشبه بلعبة مرحة بينكما.
مع عمر الخامسة، ابدئي بتعليم الطفل كتابة وتهجئة الكلمات البسيطة ويُفضل البدء بالأفعال الثلاثية، مثل: خرج، وأكل، وشرب، وضرب، فهي سهلة النطق، ويمكن للطفل قراءتها وكتابتها بمجرد تهجئة الحروف.
استعيني ببعض البرامج والتطبيقات المصممة بأشكال مرحة لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وخاصةً إذا كان طفلك يحب استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية، فيمكنكِ استغلال الوقت في تطبيقات مفيدة.
برامج تعليم الأطفال الكتابة والقراءة
إذا كنتِ تفضلين استخدام التطبيقات، لتعليم الطفل بعض مبادئ القراءة والكتابة، فإليكِ عزيزتي بعض البرامج والتطبيقات المفيدة والمناسبة للأطفال، بداية من عمر ثلاث سنوات:
تطبيق: روضة الأطفال في المنزل.
تطبيق: لمسة – قصص و ألعاب أطفال عربية.
تطبيق: كتكوتي معلم اللغة العربية.
تطبيق: اكتشف للأطفال.
تطبيق: براعم – تعلم الحروف والأرقام العربية للأطفال الصغار.
يمكنكِ تحميل أي من هذه التطبيقات من خلال روابط التحميل الملحقة بكل منها، فاختاري ما تفضلينه منها وحمليه لكي يتعلم من خلالها طفلكِ الكتابة والقراءة.
وأخيرًا، بعد أن أجبنا عن سؤال متى يبدأ طفلي بتعلم الحروف خلال سطور هذا المقال، نود أن نؤكد عليكِ عزيزتي أن استجابة كل طفل وقدراته تختلف عن الآخر، ولا يمكن القول إن تأخر الطفل في تعلم الحروف أو القراءة يعني بالضرورة تأخر قدراته الذهنية، ويمكنكِ البدء من بعد عامه الأول في تعليمه أغاني الروضة التي تساعده على حفظ الحروف والأرقام.

m2pack.biz