متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية؟

متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية؟

متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية؟

تعتبر المشاية أحد أبرز الأغراض التي تم استحداثها منذ سنوات عديدة ولكنها الآن أصبحت منتشرة بشكل كبير وتساعد الطفل على الجلوس أو المشي في الوقت ذاته دونما التعرض لخطر السقوط والاصطدام بالأرض، وتلجأ معظم الأمهات حاليًا للمشاية ولكن الكثير يتساءل عن التوقيت المناسب لاستعمالها وعم مميزات المشاية وعيوبها وضوابط استعمالها، وهو ما نوضحه فيما يلي:
بدايةً لابد للأم أن تعلم بأن طفلها يمكنه الجلوس على المشاية ابتداءً من الشهر السادس، ولكن لا شك أن القدرة على الجلوس ليست هي وفقط الفيصل في هذا الأمر، بل إن هنالك أمور عدة تحدد متى يجب أن يُسْمَح للطفل بالجلوس عليها لأنها كما أن لها مميزات فكذلك لها عيوب قد تتسبب في تقوس الساقين إذا ما تم استعمال المشاية في غير أوانها وهو ما سيأتي ذكره في فقرات لاحقة.
مميزات استعمال المشاية
المشاية تساعد الطفل على تحقيق وتنفيذ رغباته ومتطلباته الشديدة في الحركة والتنقل بمختلف أرجاء المنزل واستكشاف المكان من حوله.
المشاية تساعد الأم في إلهاء الطفل عنها وشغله بالحركة واللعب بينما تكون هي مشغولة بمختلف أعمال المنزل المختلفة دون أن يبكي لفراقها أو على الأفل تلهيه كثيرًا قبل أن يشتاق لها ويبكي ويعطل عملها.
تعد المشاية من الأدوات الغاية في الأهمية لتعليم الأطفال وتدريبهم على المشي والحركة ببساطة وسهولة دون ضغط على عضلات أقدامهم النحيلة أو السقوط أرضًا.
عيوب استعمال المشاية
من عيوب المشاية أنها قد تسبب للطفل تقوسًا في قدميه وذلك لأنه يطمئن لعدم سقوطه فيقف كثيرًا وهو غير مستعد لذلك وعضلاته لا تقوى على حمله الأمر الذي يسبب له تقوس العظام وعندما يكبر تبدو قدماه غير مستويتين ولا متناسقتين.
المشاية وبلا شك تتيح للطفل التنقل من مكان إلى آخر داخل المنزل؛ الأمر الذي وإن أفاد في بعض الأشياء إلا أنه قد يضر إذا ما تعرض الطفل للاصطدام بشيء ما أو التقاط أو دفع أو جذب أي شيءٍ قد يؤذي به نفسه خاصةً وإن ذهب صوب مقابس الكهرباء على سبيل المثال أو تجاه أدوات المطبخ؛ ولذلك لابد من عمل مراقبة دورية له على مدار الساعة.
هذه المشاية قد تفيد أحيانًا في تعليم الطفل المشي، وفي أحيان أخرى قد تبطئ من تعلمه للسير وحده بدون الاعتماد عليها خاصة إذا استعملها منذ صغره واستمرت معه لفترة طويلة فإنه يكون من الصعب عليه الاستغناء عنها.
ضوابط استعمال المشاية
ينصح بان تكون بداية استخدام الطفل للمشاية ابتداءً من الشهر الثامن أو التاسع لضمان قوة عضلات ساقه وقدرته على حمله مع المشاية حتى لا تتعرض للتقوس وهي لا تزال في مراحل تكونها.
لا يجب ترك الطفل بمفرده في المنزل مع المشاية حتى لا يذهب بها لمناطق خطرة في المنزل أو يستعملها للتعلق بأشياء وأغراض تضره.
عند شراء المشاية يجب التأكد من عدم كونها تحوي أية أكسسوارات زائدة أو أجزاء مدببة قد تنكسر أو تسبب له أضرار أو جروح.
ينصح بالتزام مدة محددة كل يوم يستعمل فيها الطفل مشايته، وفي الغالب حدد خبراء التربية والأطباء أن تتراوح تلك الفترة ما بين ساعة إلى ساعتين يتم توزيعها خلال ساعات اليوم.
إذا لم يكن الطفل قد أتقن الوقوف منفردًا فعلى الأم أن تضعه في المشاية بالقدر الذي تلامس أصابعه فقط الأرض، ومع مرور الوقت وتعلم الوقوف منفردًا يمكن ضبط المشاية بحيث تلامس أقدامه الأرض كاملة.
ينصح بأن يبقى الطفل تحت المتابعة طوال الوقت وهذا الأمر يتطلب إيجاد وتجهيز مساحة محددة خاصة به تكون خالية من أية أدوات حادة أو خطرة أو أسلاك أو أجهزة كهربائية أو حتى سلالم ومصاعد.

m2pack.biz