مثال شهرزاد وشهريار الملك 11من اصل11

مثال شهرزاد وشهريار الملك

11من اصل11

مثال شهرزاد وشهريار الملك  11من اصل11
مثال شهرزاد وشهريار الملك
11من اصل11

إنما دالات تعني في خلفيتها شيئًا غير ما يقول مشيرة بذلك إلى دال يمثله في السلسلة الدالة المتواجدة عند الآخر (أي الأم في المناسبة). فالاتصال الكلامي يتمحور حول هذا النقصان المؤسس لانشطاره، والمتمثل في كبته لدال أساسي، لوجود لا يظهر إلا في حال النقصان بنظر الآخر(·). فمن دون هذا الدال لا يمكن للنقصان أن يأخذ حيز التعبير، إلى درجة انه يصبح سببًا لهذا الانشطار (Spaltung). فأي موضوع واقعي كان ما كان، لا يمكن أن يؤدي حق وظيفته، لأن هذا الموضوع الواقعي المسمى أو المنظور، هو موضوع لأجل الطلب. ونقصان يستمد ظهوره من الأجزاء التي تنفصل وتسقط من الجسد، بحيث يصبح هذا الجزء الناقص دالًا يدخل في السلسلة الدالة لكي يضيع بها في تحولات مجازية ويصبح الجسد كتابًا مرجعيًّا لكل ما يرتبط بالملذات والنزوات، ترتسم عليه الدلائل المعبرة عنه وما يتصل به، بمثابة الآخر الكبير كونه مصدر النزوة في آن واحد.

ونلاحظ كما بينا سابقًا من خلال المراحل التي تكون الذات، أن كل مرحلة مدموغة بجزء جسدي ينفصل، يقتطع منه، ويصبح الدال هو التعبير عن الجزء الضائع. ففي حالة الفطام، ينفصل الثدي عن جسم الطفل، كعضو كان يعتبره جزءًا منه، فيتأسس من خلاله الطلب الفموي، حيث يتمحور حول المزيد من اللذة. كمنطلق للرغبة في مناشدتها الآخر الكبير كحقل يلمح بالاستجابة لفقدان الشيء (موضوع اللذة). في سياق هذا التحليل يدخل البراز، كجزء يسقط منه وينفصل عنه، مقابل دال يتوجه إليه في طلب من الآخر له، ويدخل في السلسلة الدالة بحكم العلاقة المترابطة بين الطرفين. (هذا ما شرحناه مفصلًا في الفصل السابق).

أما الفالوس، وإن كان لا ينفصل عن صاحبه، على غرار الثدي والبراز،

(·) عندما يرزق زوجان طفلًا: يأتي وجوده من نقصان سبقه وحتى لو لم يكن مطابقًا. كذلك لا يدرك الطفل أهمية الأهل إلا بعد أن يدرك احتمال موتهم. أي نقصانهم بالنسبة لوجوده والدال المؤسس هو الفالوس الناقص مرمز ( j -).

m2pack.biz