محاصيل العلف التى تصلح لإنتاج السيلاج فقرة 1 من 2

محاصيل العلف التى تصلح لإنتاج السيلاج فقرة 1 من 2

محاصيل العلف التى تصلح لإنتاج السيلاج فقرة 1 من 2
محاصيل العلف التى تصلح لإنتاج السيلاج فقرة 1 من 2

1-الذرة السكرية :

من محاصيل العلف الهامة التى تستطيع النمو فى التربة الفقيرة و يمكن تحويلها إلى سيلاج ذى  قيمة غذائية أقل بقليل من المحصول الطازج و لكن أفضل من التبن .

و نباتات الذرة السكرية الصغيرة السن تحتوى على حامض البروسيك الذى إذا وجد بكمية كافية قد يسبب موت للماشية أو الأغنام لذلك يجب أن يتم حصاد المحصول قرب النضج لضمان غياب هذا الحامض و عند تحويل المحصول إلى تبن أو علف جاف يتكسر جزء كبير من هذا الحامض إلا أنه ينتهى تماما إذا حدثت سلوجة للمحصول .

و يفضل أن يتم حش المحصول لعمل السيلاج عندما تكون البذور فى مرحلة الطور اللبنى لأنه إذا كانت النباتات غير ناضجة سوف يكون السيلاج حامضا جدا .

2- البرسيم :

من أهم محاصيل العلف فى مصر و هو نبات بقولى غنى بالبروتين و يمكن إنتاج سيلاج ذى نوعية جيدة منه و بدون فقد كبير فى القيمة الغذائية له . و عند إنتاج السيلاج من البرسيم يجب مراعاة الآتى :

(أ)يحتوى البرسيم على كمية عالية من الرطوبة لذلك يجب خلطة بمواد نباتية تعمل كمواد امتصاص مثل قش أو تبن البسلة و يوضع البرسيم و القش فى طبقات متبادلة فى حفرة السيلاج مع الضغط الجيد .

(ب) ممكن استخدام البرسيم الناتج من كل الحشات مع مراعاة أن البرسيم فى بعض الحشات ( فى شهر مارس و إبريل ) يكون ذا رطوبة أقل و يعطى سيلاج ذا نوعية عالية .

3- الذرة الشامية :

يقطع المحصول عندما تكون الحبوب فى مرحلة الطور العجينى و هذا المحصول الغنى فى الكربوهيدرات لا يحتاج إلى إضافة المولاس و حيث أن السيقان تكون سميكة فإنه يجب أن تقطع إلى أجزاء صغيرة لضمان ضغطها فى الصومعة .

 

m2pack.biz