محاولة لاعادة احياء باريس الشرق فقرة.. مسابقة تخطيط وتطوير قلب القاهرة الخديوية2  من 3

محاولة لاعادة احياء باريس الشرق فقرة.. مسابقة تخطيط وتطوير قلب القاهرة الخديوية2  من 3

محاولة لاعادة احياء باريس الشرق فقرة.. مسابقة تخطيط وتطوير قلب القاهرة الخديوية2  من 3

أهداف المشروع

تتخلص أهداف المشروع والتى تضمنتها كراسة الشروط المرجعية للمسابقة المحدودة التى تم طرحها بين مجموعة من المكاتب الاستشارية ما يلى:

  • على المستوى العمراني والتصميمي:تأكيد هوية منطقة القاهرة واحياء وتطوير المنطقة كمركز سياحي حيوي مع الحفاظ على السمات المعمارية ” الخديوية المعمارية / العمرانية التاريخية ” الحفاظ على النسيج العمراني للمنطقة كأحد المحددات الرئيسية للدراسة . تهيئة المنطقة للاعتماد على حركة المشاة والتخديم من الخارج بحركة الآليات وكذلك التكامل بين وسائل النقل والمواصلات المختلفة وفصلها عن حركة المشاة لكل من السكان والزوار . تطوير المنطقة لتكون بمثابة القلب التاريخي للقاهرة الجاذب لمجموعة من الانشطة الاقتصادية والتجارية والترفيهية . التكامل مع الرؤية المستقبلية لتطوير المنطقة المحيطة وخلق فرص استثمارية جديدة . الاستفادة من المزارات السياحية بالمنطقة وتقليل التقاطعات على الطرق المحيطة للحد من دخول المرور العابر المخترق لمنطقة القلب التاريخي للمنطقة .

2- على المستوى الاجتماعي والاقتصادي: تعظيم العائد الاستثماري الخاص والعام . الاستفادة من الوفورات الاقتصادية المتاحة بالمنطقة . توفير فرص استثمارية متنوعة بالمجالات المختلفة ( سياحية ، تجارية ، سكنية ، خدمية..) . توفير فرص عمل متنوعة للسكان المحليين وتنويع السلة الاقتصادية عن طريق اقتراح أنشطة تنموية سياحية تسويقية متميزة تحقق الرؤية التنموية .

3- على المستوى البصري: تكوين صورة بصرية مميزة عن طريق التدرج الفراغي وترسيخ الطابع العمراني والمعماري والربط البصري بين مكونات المشروع . استغلال الساحات والميادين الرئيسية وربطها بمحاور(  Corridors) تمر بالعناصر الهامة بالمنطقة .

m2pack.biz