محركو الجماهير 4من اصل4

محركو الجماهير 4من اصل4

محركو الجماهير 4من اصل4
محركو الجماهير 4من اصل4

ولكن إذا كانت طاقة قادة كهؤلاء ضخمة وجبارة فإنها تبقى آنية ومؤقتة ولا يمكن أن تعيش طويلًا بعد المحرض الذي ولدها أو أثارها. فبعد أن يعودوا إلى الحياة العادية نجد الأبطال الذين كانوا مشحونين بهذه الطاقة يبدون ضعفًا مدهشًا كأولئك الذين استشهدت بهم آنفًا. فهم يبدون عاجزين عن التفكير والتصرف الناجح في الظروف الأكثر بساطة بعد أن كانوا قدر عرفوا كيف يقودون الآخرين بكل ذكاء. وهؤلاء القادة لا يستطيعون ممارسة وظيفتهم إلا بشرط أن يكونوا مقودين أنفسهم

ومستشارين بدون توقف، وبشرط أن يشعروا بوجود رجل فوق رأسهم باستمرار أو وجود فكرة، وبشرط أن يتبعوا خطأ في السلوك محددًا تمامًا.

أما الفئة الثانية من القادة والمتمثلة بالرجال ذوي الإرادة الدائمة فإنهم يمارسون تأثيرًا أكبر بكثير على الرغم من استخدامهم لأساليب أقل بهاء وإشراقًا. وفي صفوفهم نجد المؤسسين الحقيقيين للأديان أو للمنجزات الكبرى: كالقديس بولس، ومحمد، وكريستوف كولومبس، وفردينان دي ليسبس. وسواء أكانوا أذكياء أم بليدين، فذلك لا يهم، لأن العالم سيكون دائمًا لهم. فالإرادة الدائمة التي يمتلكونها تمثل ملكة نادرة جدًا جدًا، وجبارة إلى أبعد حد، وقادرة على أن تخضع كل شيء. ومهما فعلنا فلن نعرف بما فيه الكفاية مدى طاقة وإمكانيات الإرادة القوية والمستمرة. فلا شيء يستطيع مقاومتها أو الوقوف في وجهها: لا الطبيعة، ولا الآلهة، ولا البشر.

وآخر مثال على هؤلاء الرجال العظام جسده لنا ذلك المهندس الذي فصل بين عالمين وحقق المهمة التي حاول الملوك العظام تحقيقها طيلة ثلاثة آلاف عام، ولكن دون جدوى. وقد فشل فيما بعد في مهمة مماثلة، ولكنه كان قد شاخ، وكل شيء ينطفئ مع الشيخوخة بما فيها الإرادة. (المقصود فردينان دي ليسبس وشق قناة السويس).

 

m2pack.biz