مدينة طروادة كانت حقيقية، أما حصان طروادة؟ ليس كثيرًا

مدينة طروادة كانت حقيقية، أما حصان طروادة؟ ليس كثيرًا

مدينة طروادة كانت حقيقية، أما حصان طروادة؟ ليس كثيرًا

هناك سبب يجعل نسخة مسلسل Wishbone من الإلياذة والأوديسة هي الحلقة التي يتذكرها الجميع. من المحتمل أن السبب يكون المشهد الذي يتم فيه إغراء الكلب الناطق بواسطه آلهة في شعر مستعار أشقر (كان برنامج تلفزيوني متوحشًا في التسعينات).
ولكن لا يضر ذلك أن تضع ملاحم هوميروس إطارًا للقصص البطولية لآلاف السنين القادمة. في وسط كل ذلك هناك الحصار اليوناني لطروادة، ونحن جميعًا نعرف كيف انتهى ذلك – مع حصان خشبي ضخم وحفنة من اهل الطروادة السذج. أو هل انتهت هكذا؟ في الواقع، المؤرخون بالإجماع يعتقدون أن حصان طروادة مجرد أسطورة، لكن طروادة كانت بالتأكيد مكانًا حقيقيًا.
حصان طروادة
مجرد تذكير. وفقًا للانيادة (مقطوعه لفيرجل مقتبسة من الإلياذة)، انتهت حرب طروادة أخيرًا عندما جاء أوديسيوس مع مخطط مضمون. أولاً، سيقوم اليونانيون بتحميل قواربهم والتظاهر بالإبحار. بعد ذلك، يقومون ببناء حصان خشبي ضخم خارج جدران طروادة التي لا يمكن اختراقها، ويتسلقوه ليلاً.
وعندما يستيقظ اهل طروادة، من الواضح أنهم سيجلبون الحصان إلى الداخل – وهذا هو المنطق السليم. ثم يخرج اليونانيون من الحصان، ويسلبون المدينة ويستعيدون هيلين من طروادة. بسهولة تناول قطعة من الكعك.
قد يفاجئك أن تعلم أن تلك القصة المصادق عليها بشكلٍ لا يصدق هي بالتأكيد افتراء. وفي الواقع، فإن حرب طروادة كما وصفها رواة القصص القديمون كانت على الأغلب مصطنعة بالجملة أيضًا. ربما كان أخيل وهيكتور وأغاممنون وجميع بقية الشخصيات الرئيسية خيالية تماماً، أو على الأقل مزينة بشكلٍ كبير.
لكن هذا لا يعني أنه لم تكن هناك حرب طروادة. في الواقع، ربما كانت هناك عدة، وهذا ما دفع بعض المؤرخين إلى التساؤل عما إذا كان “حصان طروادة” مجرد استعارة عن الكيفية التي تمكن بها الإغريق من اختراق الجدران.
يتكهن بعض الناس بأن الحصان ربما كان مجرد معدات حصار، وأخذوا الجدران على الطريقة القديمة. بعد كل شيء، كان من الشائع جدًا تسمية معدات الحصار بعد الحيوانات في ذلك الوقت، وما هو أكثر من ذلك، فإن معظم معدات الحصار كانت ستحاط بخيوط الحصان الرطب لمنعها من التعرض للنار.
تدعي نظرية أخرى أن زلزالًا اخترق جدران طروادة. فكما نعلم، كان بوسيدون إله المحيط، لكنه كان أيضًا إله الخيول وإله الزلازل. لذلك ربما قام الناس القديمون فقط بخلط اثنين من مجالاته … فيما عدا أن بوسيدون كان هو أيضاً من بنى جدران طروادة في المقام الأول.لكن هذه النظرية لا تخرج عن الأساطير.
نظريتنا المفضلة تقول أن فيرجيل أخذ قصة هوميروس، وقرر أن يضيف بعض المؤثرات الخاصة المبهرجة في ذروتها.
ايجاد طروادة
إذا كان هناك حقًا حرب طروادة (أو عدة)، إذًا يجب أن تكون هناك حقًا طروادة، أليس كذلك؟ كانت هناك – في الواقع، أكثر من واحدة. هناك مكان يعرف باسم Hisarlik، ويمكن العثور عليه فوق تلٍ كبير في غرب تركيا. لكن لا توجد مدينة واحدة تحت تلك التلة. بل هناك ما لا يقل عن عشرة.
تم تعريف هيسارليك hisarlik لأول مرة باسم طروادة في سبعينيات القرن التاسع عشر بواسطة عالم آثار ألماني مفرط اسمه هينريش شليمان. ولكن في كتاب “حرب طروادة: مقدمة قصيرة جدًا “قال المؤلف إيريك كلاين عن شليمان، “وجد طروادة، لكنه دمر أيضًا طروادة”.
مثال على ذلك: مباشرة على خريطة أطلال المدينة، توجد مساحة فارغة ضخمة تحمل اسم “قصر ازيل بواسطة شليمان”. وكان ذلك مجرد بداية فقد أخذ مجوهرات لا تقدر بثمن من الأرض وأعطاها لزوجته. لقد حرث طليقًا من خلال طبقة قديمة بما فيه الكفاية ليكون طروادة الإلياذة، وأعلن مدينة أكبر ألف سنة من العمر لتكون موقع الملحمة.
لكنه كان محقاً في أمرٍ واحد – من شبه المؤكد أن هيسارليك هي طروادة، على الرغم من أن علماء الآثار لم يتمكنوا من تأكيد ذلك 120 سنة أخرى. هناك سبب لما يصفه كلاين بأنه “من بين الأفراد الأكثر حظًا من أي وقت مضى أن يضعوا مجرفة في الأرض.”
في تسعينيات القرن الماضي، قام عالم آثار ألماني آخر بتسوية السؤال مرة واحدة وإلى الأبد عندما قرر أن المدينة كانت أكبر بكثير مما ظن شليمان. تمكن مانفريد كورفمان من إثبات أن طروادة كانت مدينة حصينة قوية تتناسب مع الحصار الملحمي. وبينما تغامر الحفريات أكثر فأكثر في التربة، أصبح من الواضح أن طروادة قد بنيت ودمرت وأُعيد بناؤها مرارًا عدة مرات – لذا من السهل أن نرى لماذا كان بإمكان اليونانيون القدماء أن يشيروا إلى حرب طروادة دون أن يرفع أي شخصٍ حاجبًا.

m2pack.biz