مراحل تطور شخصية الطفل من سن 3 – 4 سنوات

مراحل تطور شخصية الطفل من سن 3 – 4 سنوات

مراحل تطور شخصية الطفل من سن 3 - 4 سنوات

يمكن تلخيص مراحل تطور الطفل من سن 3 -4 بما يأتي[٥]::
يصبح الأطفال في هذا العمر يميلون أكثر إلى الانفرادية وإظهار القوة كما يصبح لديهم ميول لفرض السيطرة، بالإضافة إلى وجود شغف كبير لديهم نحو معرفة كل ما يحيط بهم من أشياء، وقبل التفكير في أسلوب التعامل الصحيحة مع الطفل في هذا العمر، من الضروري معرفة كيف يفكر الطفل.
يعتقد الطفل في هذا السن أن باستطاعة والدته معرفة ما يفكربه وقراءة أفكاره، لذا يصبح عصبيًا في حال رفض طلباته أو عدم تفهم الأم لرغباته، هو لا يشعر حينها إلا بالرفض كونه يظن أن الأم تفهم ما يريده ويفكر فيه دون أن يفصح عنه.
يبدأ الطفل في هذا العمر خوض مرحلة من التخيل الواسع؛ إذ باستطاعة الطفل أن يتخيل أشياء ويظن أنه يعيشها حقيقةً ويتصرف معها على أنها جزء من واقعه، لهذا يتوقع من والدته التصرف بالطريقة نفسها.
يفتقد الطفل في هذا السن للوعي الكافي حول ما يخص مفهوم الصدق والكذب، فهو واضح إلى حد كبير ويعد الخيال صدقًا رغم أنه في الواقع ليس موجود، كذلك فإن باستطاعة خياله تأليف أمور وتغيير حقائق ليُخرج نفسه من أي ظرف، وهو لا يعرف أنه يكذب، بل يحاول فقط تخليص نفسه من الموقف.
يتسم الطفل في هذا السن بالفضول وحب الاستكشاف، فأكثر كلمة يرددها في هذه المرحلة العمرية (لماذا؟)، وطبيعة رد فعل الأشخا المقربين منه وتحديدًا الأم على أسئلته له أثر واضح في تكوين شخصيته؛ فقد يخاف الصغير في هذه المرحلة العمرية من أشياء لا ترى الأم أنها تستدعي أي خوف.

m2pack.biz