مراحل تطور نطق الأطفال الطبيعية

مراحل تطور نطق الأطفال الطبيعية

مراحل تطور نطق الأطفال الطبيعية

أكدت دراسة انجليزية تم نشرها في مجلة الأم والطفل أن الطفل الذي ينمو نموا طبيعياً يستطيع من سن 12 شهر إلي 18 شهر أن ينطق كلمتين على الأقل، وقامت بالتحدث أيضا عن متوسط العمر الذي يبدأ فيه الطفل المشي وهو 13 شهر، حيث يميل الطفل في هذا السن إلي اللعب بالمكعبات فيقوم برصها وهدمها مرة أخري. وأكدت أيضا هذه الدراسة أن القراءة والغناء لهما تأثيرهما الإيجابي علي نطق الأطفال في السنة الأولي له علي الرغم من أنه لا يفهم ما يقال ولا يفهم معاني الكلمات، إلا أنه يستمتع بالصوت ورتابته ويحاول تقليده، وقد ينشأ في ذاكرته حب القراءة، فيجب على الأم أن تقلق إذا كان الطفل لا يسمع ولا ينطق بالمرة.
في منتصف العام الثاني للطفل يصبح قادر علي أن يمسك القلم ويقوم بعمل الدوائر والخطوط الغير منتظمة علي الورق وأيضا يستطيع شوط الكرة، وقد يكون هناك بعض التصرفات للطفل تثير قلق الأم في هذا السن، مثل إذا كان نمط لعبه متكرر دوما كإصراره الدائم مثلا علي اللعب بالمكعبات بطريقة متكررة أو عندما يضع الألعاب جميعها في فمه.
في بداية الشهر الثامن عشر يتطور نطق الأطفال بحيث يستطيع الطفل تسمية الأشياء من حوله بمسمياتها، ولكن لا داعي للقلق إذا لم يحدث ذلك فيوجد الكثير من الأطفال يتقدمون ببطء بالمرحلة الأولي لهم في تعلم الكلام.
في نهاية العام الثاني تكون حصيلة نطق الأطفال من الكلمات نحو خمسين كلمة، كما بإمكان الطفل أن يكون جملة من كلمتين مثلا، فلا يستطيع أن ينطق الجمل الطويلة علي الرغم من قدرته علي نطق كلماتها منفردة، وأيضا نلاحظ قوى الطفل بدنيا فيكون بإمكانه تسلق السلم ممسكا بيد أمه أو منفردا ممسكا بالساتر ويصبح اجتماعيا فيلعب مع الأطفال، ولكن هناك بعض المفاهيم التي لا يكون قد أدرك معناها في هذا السن وهي المشاركة والصبر، وتصاب الأم بالقلق علي طفلها في هذا العمر إذا كان لا يتحدث أبدا أو إذا كان لا يبدي اهتماما بما يحيط به.
في بداية العام الثالث يستطيع الطفل أن يقوم بتكوين جمل حقيقية، ولكنه سوف يستخدم منطقه الخاص في تكوين الأفعال وجمع الكلمات، فلا تنزعجي فالطفل في هذا السن لا يمكنه أن يعرف كيفية تصريف الأفعال أو جمع الكلمات، فهذه الأخطاء سوف تختفي بالتأكيد مع زيادة الحصيلة اللغوية له، فحصيلة نطق الأطفال اللغوية في هذا العمر نحو 200 كلمة.
وفي منتصف العام الثالث يتطور نطق الأطفال بشكل ملحوظ جدا، فيبدأ في استعمال الضمائر مثل أنا وأنت وأيضا يعد الأرقام من 1 إلي 10 كما أنه يكون قد تعلم استخدام الحمام في قضاء حاجته، ويكون لعبه في شكل قفز وجري وقيادة الدراجة ذات الثلاث عجلات وقذف الكرة والتقاطها، ويبقي السؤال متي تقلق الأم على سلامة طفلها في هذا السن؟ تقلق الأم إذا لم يتطور سلوك طفلها عند هذا السن وأيضا إذا لم يستخدم خياله في اللعب.

m2pack.biz