مساء اليوم وزير الثقافة والإعلام يفتتح معرض الرياض الدولي للكتاب

مساء اليوم وزير الثقافة والإعلام يفتتح معرض الرياض الدولي للكتاب

مساء اليوم وزير الثقافة والإعلام يفتتح معرض الرياض الدولي للكتاب

تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يفتتح مساء اليوم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2018، تحت شعار “الكتاب.. مستقبل التحول”، بمشاركة أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية، فيما تحل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة “ضيف شرف” على المعرض.
وأعلنت أمس وزارة الثقافة والاعلام عن الكتب الفائزة بجائزة الكتاب لهذا العام 1439ه – 2018م، ضمن معرض الرياض الدولي للكتاب، وكشف المشرف العام على وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية والمشرف على المعرض الدكتور عبدالرحمن بن ناصر العاصم عن مشاركة 520 دار نشر من 27 دولة، إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة.
وأوضح العاصم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر المعرض، أن المعرض سيشهد 80 فعالية ثقافية، منها 56 ورشة عمل، وجناح للطفل بسعة 900 متر مربع، يضم عشرة أركان تفاعلية، تقدم 23 فعالية موجهة إلى الطفل.
ورحَّب العاصم بضيف الشرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018، دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وبالمثقفين الإماراتيين في بلدهم الثاني السعودية ليقدموا موروثهم الثقافي والفكري، موضحاً أنه تم تخصيص 18 فعالية ثقافية لضيف الشرف.
وبيَّن الدكتور العاصم، أنه تم توفير خدمة لزوار المعرض، تتمثل في نقل ترددي من ثلاث نقاط شمال وشرق وغرب مدينة الرياض، لإيصال الزوار إلى مقر المعرض بأسعار رمزية، كما تم التنسيق مع “مرور الرياض” لتسهيل وانسيابية الحركة المرورية من وإلى المعرض.
من جهته، أعلن رئيس لجنة جائزة الكتاب في المعرض الدكتور صالح المحمود أسماء الكتب الفائزة بجائزة الكتاب لهذا العام، حيث فاز في فرع الدراسات القضائية الإدارية كتاب القضاء الإداري الإسلامي “قضاء المظالم في الإسلام دراسة تطبيقية على النظام السعودي” للمؤلف الدكتور ناصر محمد الغامدي، وفي فرع السير الذاتية فاز كتاب التحدي “سنواتي في القناة الثقافية” للمؤلف محمد إبراهيم الماضي، وفي فرع ديوان الشعر فاز كتاب “ينابيع الظمأ” للمؤلف عدنان محمد العوامي، وفي فرع الدراسات الاجتماعية فاز كتاب “المجتمع السعودي بين الأمس واليوم” للمؤلفة الدكتورة سلوى عبدالحميد الخطيب، وفي فرع الدراسات النقدية فاز بالمناصفة كتاب “الحراك النقدي حول الرواية السعودية” للمؤلف الدكتور حسن حجاب الحازمي، وكتاب “إعادة كتابة المدينة العربية في الرواية الغربية” للمؤلف الدكتور معجب سعيد العدواني.
من جهته، كشف رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب أحمد بن عبدالهادي طابعجي عن المبادرات القرائية الشبابية التي سيتم تكريمها في افتتاح المعرض، وهي مشروع أصدقاء القراءة، ونادي كتابي، ومبادرة كتبجي، ومكتبة القارئ الصغير، ومكتبة كان يا ما كان.
وقال: إن اللجنة الثقافية التي أعدت البرنامج، راعت في اختيار الفعاليات الثقافية معايير عدة تختلف عن الأعوام السابقة، بما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها ووجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار،
وعلى ذلك تم رسم عناوينه، والشخصيات التي تتحدث وتحاور بحيث تعطي بعداً أعمق من خلال طرحها.
وبين طابعجي أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح، وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض، منها فعاليات ضيف الشرف دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، ويشارك فيها نخبة من كبار المثقفين الذين لهم حضور مؤثر في المشهد الثقافي العربي والدولي.

m2pack.biz