مسجد وخانقاه وقبة السلطان الظاهر برقوق

مسجد وخانقاه وقبة السلطان الظاهر برقوق
مسجد وخانقاه وقبة السلطان الظاهر برقوق

 

 

تقع هذه المنشأة بمنطقة عرفت قديماً باسم القصبة العظمى وكذلك عرفت باسم بين القصرين نسبة للقصرين الشرقي والغربي الفاطميين أو القصرين المملوكيين بيسري وبشتاك.

كان موضعها خان الزكاة ابتناه الناصر محمد بن قلاوون وقد اشتراه السلطان برقوق وهدمه ووضع حجر الأساس لهذه المنشأة وتجاور هذه المنشأة من الجهة الجنوبية الغربية مدرسة الناصر محمد بن قلاوون ومن الجهة الشمالية الشرقية تجاورها مدرسة الحديث الكاملية يطل ضلعها الشمالي الغربي على خرائب كانت في أصلها طبقات للطلبة والصوفية الدارسين بالمدرسة والخانقاه.

أما عن التخطيط العام لهذه المنشأة من الداخل فتتكون من صحن أوسط مكشوف سماوي يحيط به أربعة إيوانات أكبرها الإيوان الجنوبي الغربي يليه الإيوان الشمالي الغربي وإيوانان جانبيان عبارة عن سدلتين وهما السدلة الجنوبية الغربية والسدلة الشمالية الشرقية للمنشأة ولهذه المنشأة مدارس فرعية وطباق للصوفية.

أما عن العمارة الخارجية لهذه المنشأة فتشتمل على واجهة رئيسية تقع بالجهة الجنوبية الشرقية يشغلها كتلة المدخل الرئيسي تقع بالجهة الجنوبية الشرقية يشغلها كتلة المدخل الرئيسي وقد ألحق المعمار بهذه المنشأة مئذنة تقع في أقصى الشرق من الواجهة وتتكون من قاعدة مربعة يعلوها دورتان مثمنتان وتنتهي المئذنة بجوسق محمول على عمد رخامية تحمل قمة المئذنة من نوع القلة.

 

m2pack.biz