مشاكل ضعف سحب السيارات الأوتوماتيكة

مشاكل ضعف سحب السيارات الأوتوماتيكة

مشاكل ضعف سحب السيارات الأوتوماتيكة

فيما يلي سنعرض مجموعة من أهم المشاكل التي قد تواجهها السيارة المزودة بصندوق سرعات أوتوماتيكي، والتي تؤثر مباشرةً على سحب السيارة:[٢]
خلل في صندوق السرعات: تُعد مشاكل ناقل الحركة أو الجير بوكس أو كما يسميه البعض “الفتيس” من أهم الأسباب المؤدية لضعف سحب السيارات عامةً، فأي خلل في هذا النّاقل يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية فيه، ممّا يسبب إما ضعف عام في السيارة أو عدم القدرة على السير بها،، وهذا يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة محرك السيارة.
خلل في عمل البخاخات: يوجد نظام البخاخات أو الحقن المباشر للوقود في السيارات لغرض ضخ البنزين إلى المحرك بكميات كافية لإنجاح عملية الاحتراق مع الهواء بصورة صحيحة، وفي حال تعرضت هذه البخاخات أو الرشاشات لخلل ما فإن عملية الاحتراق ستسير ببطء وبطريقة غير طبيعية، ممّا ينعكس سلبًا على سحب السيارة.
خلل في حساس الأكسجين: وظيفة هذا الحساس مهمة جدًا وهي قراءة معدلات مزج الهواء والبنزين بكمية معينة، والخلل فيه يؤدي إلى مشاكل كثيرة أهمها ضعف السحب، وزيادة استهلاك الوقود.
نوعية البنزين المستخدمة: يؤثر احتواء البنزين على نسب شوائب عالية على سحب السيارة وآدائها، لذلك يجب التأكد من نوعية البنزين المستخدمة أثناء تعبئة السيارة.
انسداد فلتر الهواء: تنتج هذه المشكلة بسبب انسداد مسامات الفلتر بالأوساخ والأتربة القادمة من الشوارع، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى المحرك بنسب قليلة وغير نظيفة، الأمر الذي يُضعف آداء السيارة لعدم احتراق الوقود تمامًا.
مشاكل في البطارية: أي خلل أو ضعف في بطارية السيارة يسبب ضعفًا في عزم السيارة؛ بسبب عدم قدرتها على توليد الطاقة اللازمة لآداء عملها على أكمل وجه.
عدم تغيير زيت المحرك: تعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات شيوعًا في ضعف عزم السيارات، إذ أن قلة لزوجة الزيت بعد تواجده في المحرك لفترات طويلة يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك ويتسبب بضعف عزم السيارة، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى تعطل المحرك كاملًا.
خلل في نظام العادم: في حال وجود خلل أو ثقب في نظام العادم يحدث ضعف عام في آداء السيارة؛ لأنه يعيق عملية خروج الهواء من المحرك، وتحدث عملية تسمى اختناق غازات العادم.
عدم تغيير شمعات الاشتعال: يجب تفقد شمعات الاشتعال “البواجي” باستمرار وقطع المسافة المقررة لها؛ لأن أي خلل أو ترسبات تحدث فيها ثؤثر سلبًا على عزم السيارة وسحبها.

m2pack.biz