مشاهدة التلفاز تؤثر على مهارات الأطفال

مشاهدة التلفاز تؤثر على مهارات الأطفال

مشاهدة التلفاز تؤثر على مهارات الأطفال

كشفت دراسة كندية أنّ مشاهدة التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يوميًّا تلحق ضررًا بمهارات النطق والحساب لدى الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين، وتزيد خطر تعرضه للتذمر.
ووفقاً ل “ديلي ميل” أوضحت الباحثة “ليندا باغاني” من جامعة مونتريال أنّ هذه النتائج تفترض الحاجة إلى وعي أفضل للأهالي وامتثالهم للتعليمات التي وضعتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.. والتي لا تشجع على مشاهدة التلفاز في الطفولة، وتنصح بعدم السماح لمن هم دون الثانية من العمر بمشاهدته لأكثر من ساعتين يوميًّا.
وأضافت أنّ هذه هي المرة الأولى التي تنظر فيها دراسة في العلاقة بين إكثار الطفل من مشاهدة التلفاز وبين تداعيات ذلك على النطق وعلى وضعه النفسي والاجتماعي، مثل تعرضه للتذمر من زملائه في الصف. وقالت إنّ كل ساعة إضافية (عن الساعتين يوميًّا) لديها آثار سلبية كبيرة.
وشارك بالدراسة 991 فتاة و1006 صبي في كيبيك يبلغون من العمر سنتان وخمسة أشهر، سأل فيها أهلهم عن المدة التي يمضونها يوميًّا في مشاهدة التلفاز. ووجدت أنّ مشاهدة الطفل التلفاز ساعتين و52 دقيقة يوميًّا، مقارنة مع معدل يبلغ ساعة و45 دقيقة، لا تترك أي آثار سلبية عليه غير أنها لاحظت أنّ الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يوميًّا متأخرين عن نظرائهم في النطق والحسابات.

m2pack.biz