مشروع إنشاء مشتل نباتات الزينة فقرة 3 من 4

مشروع إنشاء مشتل نباتات الزينة فقرة 3 من 4

مشروع إنشاء مشتل نباتات الزينة فقرة 3 من 4
مشروع إنشاء مشتل نباتات الزينة فقرة 3 من 4

أبصال زينة مثل التبروز ، النرجس ، الفريزيا ، أمارنتس ، هيديكم ، السوسن ، الأيرس ، الأوركيد .

نباتات التنسيق الداخلي مثل البوتس ، الدراسينا بأنواعها ، الهيدرا ، الشيفليرا ، الفلودندروم .

ثانيا : قسم الإكثار :

يتم تقسيم الصوب لأحواض للزراعة بينهما مشاية بعرض 1 متر ، يوضع داخل كل حوض أصص صغيرة الحجم مقاس 8 سم مملوءة بخليط من تربة البيت موس و البيرليت بنسبة 1 : 1 و تزرع في الأصص العقل المأخوذة من نباتات صوب الأمهات ، و يجب الحرص الشديد أثناء ري هذه العقل حيث أنها تكون سريعة التعفن إذا زادت مياه الري .

أما بالنسبة لأحواض الزراعة فتقسم إلى قسمين :

القسم الأول تزرع فيه العقل المأخوذة من الأشجار و الشجيرات مع غمس قواعد العقل في هرمون تجدير و القسم الثاني توضع فيه أصص مقاسات 8 و 16 سم تملئ بخليط من الرمل و الطين بنسبة 1 : 1 و تزرع فيها الخلف الناتجة من الصبارات و النباتات العشبية و أبصال الزينة .

تبدأ العقل غالبا في إنتاج الجذور بعد 15 يوم من الزراعة و بعد مرور شهر من زراعتها يتم إضافة أول جرعة من الأسمدة لتشجيع بدايات تفتح الراعم الخضرية و نمو العقل بعد شهرين لثلاثة شهور يتم تقليع عقل الأشجار التي زرعت فى الأحواض و نقلها لأصص كبيرة الحجم و كذلك تدوير الخلف المزروعة في أصص 8 و ذ16 سم إلى أصص أكبر 20 و 25 سم و توالي بالري و التسميد .

أما بالنسبة لبذور الحوليات فيتم زراعتها في أصص 8 سم مملوءة بالتربة خليط من الرمل و الطين بنسبة 1 : 1 و تظل فيها حتى بداية الإزهار حيث أن الحوليات لا تحتاج لتدوير حتى يتم نقلها إلى الأرض المستديمة في حدائق المنازل أو الحدائق العامة .

 

m2pack.biz