مشروع تسويق وتوزيع المنتجات الزراعية

المنتجات الزراعية تعتبر من السلع الغذائية التي لا غنى عنها، وسوق الطلب على هذه المنتجات كبير جداً ومتاح للجميع حيث ان كمية المستهلكين تفوق بكثير كمية المحاصيل الزراعية، وبالتالي فإن تسويق المنتجات الزراعية هي فكرة مشروع مربح جداً ولكن بشرط إتباع الخطوات الصحيحة وإتباع أهم الإرشادات والعوامل التي تعمل على نجاحه، وسوف نذكر بعض من هذه العوامل التي تجعله مشروع مربح وناجح جداً.
الموقع المطلوب
 
اختيار الموقع المناسب هو احد اهم عوامل النجاح، ويجب اختيار موقع في منطقة زراعية وتكون قريبة من المستهلكين، والهدف من انشاء المشروع في منطقة زراعية هو الحصول على الثمار وهي طازجة ونقلها بسرعة الى الاسواق والجهات المتفق معها قبل ان تفسد او تفقد خصائصها، والميزة الاخرى من ذلك هو توفير مصاريف النقل حيث انه يتم التحميل من المزارع مباشرة وننصح باختيار منطقة قريبة من المدن الكبرى في بلدك.
متطلبات اخرى
 
يحتاج تسويق المنتجات الزراعية الى سيارة نقل يتم نقل الثمار عليها وتوزيعها الى الاسواق والجهات المتفق معها، وفى مرحلة متقدمة من المشروع قد تحتاج الى اكثر من سيارة تستخدم في عملية النقل والتوزيع على الفئات المستهدفة.
العمالة المطلوبة
لا يحتاج الى عمالة كبيرة فقط يحتاج الى سائق يقوم بالتوزيع بالإضافة الى عمال لتحميل السيارات ويتم الحصول عليهم من نفس المنطقة المقام بها المشروع ، وهذا النوع من العمالة غير مكلف.
الجدوى الاقتصادية
 
يعتبر من احد المشاريع التجارية التي تملك نسبة كبيرة من النجاح نظراً لتوافر المستهلكين وقلة رأس المال وفارق السعر بين شراء السلع من اصحاب المزارع وبيعها الى المستهلكين والتجار والجهات الاخرى مثل المطاعم.
m2pack.biz